الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

الملك للأمين العام الأممي: المملكة عازمة على الرد بكل قوة على أي تهديد لأمن المغرب والمغاربة


جدد الملك محمد السادس، اليوم الاثنين، للأمين العام للأمم المتحدة، التأكيد على تشبث المغرب الراسخ بوقف إطلاق النار، وفي الوقت نفسه، شدد الملك على أن المغرب عازم تمام العزم، وبكل حزم، على الرد، بأكبر قدر من الصرامة، وفي إطار الدفاع الشرعي، على أي تهديد لأمن المملكة وطمأنينة مواطنيها.
وقال بلاغ للديوان الملكي أن الملك محمد السادس أجرى، اليوم الاثنين 16 نوفمبر 2020، اتصالا هاتفيا مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، مبرزا أن الاتصال الهاتفي تمحور حول آخر تطورات القضية الوطنية، خاصة الوضع في منطقة الكركرات بالصحراء المغربية.
وأضاف البلاغ ذاته أنه خلال هذا الاتصال، أكد الملك أنه على إثر فشل كافة المحاولات المحمودة للأمين العام الأممي، تحملت المملكة المغربية مسؤولياتها في إطار حقها المشروع تماما، لاسيما وأن هذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها ميليشيات "البوليساريو" بتحركات غير مقبولة، ليبرز أن المغرب أعاد الوضع إلى طبيعته، وقام بتسوية المشكل بصفة نهائية، كما أعاد انسيابية حركة التنقل.
وأبرز المصدر نفسه أن الملك أوضح أن المغرب سيواصل اتخاذ الإجراءات الضرورية بهدف فرض النظام وضمان حركة تنقل آمنة وانسيابية للأشخاص والبضائع في هذه المنطقة الواقعة على الحدود بين المملكة والجمهورية الإسلامية الموريتانية.
وبهاذه المناسبة، يقول بلاغ الديوان الملكي، جدد الملك التأكيد لغوتيريش على تشبث المغرب الراسخ بوقف إطلاق النار، وأنه بالحزم ذاته، تظل المملكة عازمة تمام العزم على الرد، بأكبر قدر من الصرامة، وفي إطار الدفاع الشرعي، على أي تهديد لأمنها وطمأنينة مواطنيها.
وذكر البلاغ أنه في الختام، أكد الملك محمد السادس للأمين العام الأممي أن المملكة ستواصل دعم جهوده في إطار المسلسل السياسي، لافتا إلى أن هذا المسلسل يتعين أن يُستأنف على أساس معايير واضحة، ويشرك الأطراف الحقيقية في هذا النزاع الإقليمي، ويمكّن من إيجاد حل واقعي وقابل للتحقق في إطار سيادة المملكة.