الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

2.7 مليون حالة في المغرب.. وزارة الصحة تحذر: المصابون بالسكري من أكثر وفيات كورونا

 
أعلنت وزارة الصحة أن 20.000 طفل و2.5 مليون بالغ مصابون بداء السكري، 49٪ منهم لا يعلمون بمرضهم، و2.2 مليون مصاب بحالة ما قبل مرض السكري (pré diabète)، حسب مسح وزارة الصحة حول الأمراض غير السارية 2018.
وقالت وزارة الصحة، في بلاغ لها، توصل موقع "الغد 24" بنسخة منه، أنها تتكفل بـ958 ألف مريض بالسكري على مستوى مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، 60٪ منهم من حاملي بطاقة الراميد.
وأضاف المصدر ذاته أن مرض السكري يعتبر تهديدا صحيا حقيقيا، وهو أحد الأسباب العشرة الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، موضحة أنه إن لم يتم التكفل به بشكل صحيح، فإن المرضى معرضون لخطر الإصابة بعدد من المضاعفات الخطيرة، مثل العمى، مرض الكلي المزمن النهائي، وبتر الأطراف السفلية.
وتابع المصدر موضحا أنه بسبب وباء كوفيد-19 أصبح الأمر أكثر إشكالية بالنسبة لمرضى كوفيد 19، لأن معدل الوفيات المرتبط بـهم أعلى بشكل ملحوظ لدى كبار السن المصابين بأمراض مزمنة، ولا سيما مرض السكري.
وقالت الوزارة أنه بالتشخيص المبكر والتكفل المناسب بمرض السكري، يمكن السيطرة على داء السكري وتجنب مضاعفاته، كما دعت إلى اعتماد نمط عيش سليم، يمكن تأخير ظهور مرض السكري من النوع 2 أو تجنبه.
وأفاد المصدر ذاته، أن المغرب يخلد مناسبة اليوم العالمي لداء السكري لهذه السنة تحت شعار: "الممرضون: أحدثوا الفرق في التكفل بداء السكري"، مذكرة أن طاقم التمريض يقوم بعمل رائع، إلى جانب الأطباء، في رعاية مرضى السكري على جميع مستويات الرعاية الصحية.