الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
نوبير الأموي (صورة أرشيفية)

اليماني لـ"الغد 24": الأموي حي يرزق وفي صحة جيدة وخبر وفاته مجرد إشاعة

نفى الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية لصناعة البترول الغاز، خبر وفاة محمد نوبير الأموي، الكاتب العام السابق للكونفدرالية الديمقراطية للشغل.
وقال اليماني، في اتصال هاتفي مع "الغد 24"، إن الأخبار المتداولة هذا الصباح حول وفاة الأموي، مجرد إشاعة ولا أساس لها من الصحة، مؤكدا أن الأموي حي يرزق وبصحة جيدة.
ويشار إلى أن نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تأسست يوم 26 نوفمبر سنة 1976، حيث أصبح الأموي زعيما لها، حيث اعتقل وحكم بالسجن بسبب نضاله النقابي في العديد من المرات خصوصا بعد إضراب 1991.
وفي عام 1990 أعلنت نقابتا الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بقيادة الأموي والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، إضرابا عاما (انتفاضة فاس 1990) خلّف العديد من الضحايا.
وفي سنة 1992، رفعت الحكومة دعوى قضائية على الأموي على خلفية حديثه لصحيفة الباييس الإسبانية، حيث وصف هذا الأخير وزراء الحكومة بأنهم "لصوص"، إذ صدر في حقه حكم بالسجن سنتين نافذتين، لكنه سرعان ما صدر في حقّه عفو من قبل الملك الحسن الثاني بعد أربعة عشر شهرا من الاعتقال.
وبانتقال حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إلى المشاركة في الحكم سنة 1998، بدأت هوة الخلاف تتسع بين الجناح النقابي للأموي والتوجه السياسي للحزب، مما أسفر في النهاية عن انشقاق جديد لأنصار الكونفدرالية بقيادة الأموي في اتجاه دعم حزب جديد هو حزب المؤتمر الوطني الاتحادي.
في يونيو 2011، بعد الربيع العربي والمراجعة الدستورية التي وعد بها الملك محمد السادس، دعا نوبير إلى مقاطعة الاستفتاء الدستوري وقال إن "مشروع الدستور يعزز ما كان عليه الحال دائمًا في الماضي ولن يستجيب للتطلعات".
في نوفمبر 2018، ترك منصبه كأمين عام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وحلّ محله مساعده عبد القادر الزاير.