الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
العالمتين الفرنسية "ايمانويل شاربنتير" والأمريكية "جينيفر دودنا"

الفرنسية "ايمانويل شاربنتير" والأمريكية "جينيفر دودنا" تفوزان بجائزة نوبل 2020 للكيمياء

فازت العالمتين الفرنسية "ايمانويل شاربنتير" والأمريكية "جينيفر دودنا"، المتخصصتين في علم الوراثة، بجائزة نوبل 2020 للكيمياء.
ومنحت الأكاديمية السويسرية، جائزة نوبل 2020، للعالمتين "شارينتير" و"دودنا"، لعملهما في تطوير طريقة تسلسل وقطع الجينات، أي أنهما طورتا " أداة لإعادة كتابة مدونة الحياة" في منشأ "مقص كريسبر"، حسب قول لجنة التحكيم أثناء الإعلان عن اسميهما أمس الأربعاء.
واعتبرت لجنة التحكيم العمل الذي قامتا به أداة جديدة قادرة على تبسيط تعديل الجينوم، وتسمى الآلية cas9/ crispr "المقص الجزئي"، حيث يعمل على قطع الحمض النووي في المكان الذي يريدونه بالضبط بطريقة سهلة وغير مكلفة.
ويعمل المشروع الذي حصدتا به العالمتين جائزة نوبل لهذه السنة، على إنشاء أو تصحيح طفرة جينية وعلاج الأمراض النادرة، حيث كان في السابق يعمل على إدخال جين طبيعي في الخلايا التي تحتوي على جين معيب، بحيث يؤدي مهمته التي لا يقوم بها الجين السيء، لكن crispr تذهب أبعد من ذلك، فبدل إضافة جين جديد تقوم الأداة بتعديل الجين المعيب.
وتعتبر "ايمانويل شاربنتير" و"جينيفر دودنا" المرأتين السادسة والسابعة اللتين حصدتا الجائزة في الكيمياء، حيث فازت قبلهما خمس نساء منذ بداية منح الجائزة.