الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
هشام العراقي الحسيني الرئيس المنتخب للفدرالية المغربية للتجارة الشبكية

بمبادرة من 500 علامة تجارية مهيكلة.. تأسيس وانتخاب رئيس الفيدرالية المغربية للتجارة الشبكية

 
بمبادرة من علامات تجارية متعددة، انعقد، أمس الاثنين 21 سبتمبر 2020، في الدارالبيضاء، الجمع العام التأسيسي للفيدرالية المغربية للتجارة الشبكية، بهدف ربط التجارات المنظمة شبكيا والمساهمة في هيكلة قطاع أساسي في الاقتصاد المغربي، وفق ما جاء في بلاغ لهذه الفدرالية.
وقالت الفيدرالية المغربية للتجارة الشبكية، في البلاغ ذاته، الذي توصل موقع "الغد 24" بنسخة منه، إن "قطاعنا يشمل قرابة 500 علامة مهيكلة عبر 2000 نقطة بيع في ربوع المملكة، تدر أكثر من 60 مليار درهم سنويا"، حسب ما صرح به هشام العراقي الحسيني، الرئيس المنتخب للفدرالية المغربية للتجارة الشبكية.
ووفق البلاغ، يعتبر قطاع التجارة الشبكية قوة دافعة حقيقية من حيث خلق فرص العمل، ويعمل به الآن أكثر من 60 ألف شخص، ويقدم مجموعة واسعة من المهن، بما في ذلك نسبة كبيرة من العقود المستقرة.
وأضاف المصدر ذاته أنه، من خلال نشاطها، وبالتعاون مع السلطات العامة والفاعلين الإقليميين، ترغب الفيدرالية المغربية للتجارة الشبكية في العمل على تطوير التجارة الشبكية والرفع من قيمتها، محددة، لهذا الغرض، الأهداف التالية:
ـ توحيد النظام البيئي للتجارة الشبكية وأن تكون محاورا ذا مصداقية مع الشركاء المؤسسساتيين والماليين..
ـ الترويج للتجارة الشبكية عند القوات العامة والدراسات القطاعية.
ـ التمثيل والدفاع عن مصالح التجارة المنظمة شبكيا.
ـ الحرص على توفير مناخ ملائم لتطوير وأداء التجارة الشبكية.
وأبرز هشام العراقي الحسيني أن الفيدرالية المغربية للتجارة الشبكية هي هيئة تمثيلية للشُّعَب التسعة الرئيسية للقطاع وهي: الأزياء والأكسسوارات، الغذاء، الرياضة،  الأعمال اليدوية، الديكور، المنزل، الأجهزة المنزلية، التجميل ومستحضرات التجميل، المجوهرات، لعب الأطفال والترفيه.
ومباشرة عقب تأسيسها أمس الاثنين، انضمت الفيدرالية المغربية للتجارة الشبكية إلى الاتحاد العام لمقاولات المغرب، من أجل أن "تساهم إلى جانبه في المجهود المبذول يوميا لفائدة الشركات المغربية".
وقال هشام العراقي الحسيني: "كان من الطبيعي أن ننضم إلى الاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي يعتبر، تاريخياً وشرعياً، الهيئة التمثيلية للقطاع الخاص في المغرب".