الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
المغرب يشارك في المؤتمر السادس لرجال الأعمال الصينيين والأفارقة

المغرب يشارك في المؤتمر السادس لرجال الأعمال الصينيين والأفارقة

يشارك المغرب في أشغال المؤتمر السادس لرجال الأعمال الصينيين والأفارقة، وأشغال الحوار العالي المستوى بين القادة الصينيين والأفارقة وبين ممثلي قطاع التجارة والصناعة (مديري الأعمال)، والذي انطلقت أشغاله أمس الاثنين ببكين، وذلك على هامش القمة الثالثة لمنتدى التعاون الصيني –الإفريقي.

 

ويشارك في هذين اللقاءين اللذين يحضرهما رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، مرفقا بالوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي، محسن الجزولي، وكاتب الدولة المكلف بالاستثمار عثمان فردوس، ووفد من رجال الأعمال المغاربة يمثلون مختلف القطاعات، برئاسة رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، صلاح الدين مزوار.

وتندرج مشاركة الاتحاد العام لمقاولات المغرب في هذا المؤتمر في إطار الشراكة الاستثنائية بين الصين والمغرب، من أجل تنمية القارة الإفريقية، ويتناول المؤتمر على الخصوص، قضايا التصنيع والتجارة والبنية التحتية بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين وإفريقيا.

وأظهرت بيانات رسمية صينية، نشرت أخيرا، أن الصين ماتزال أكبر شريكة تجارية لإفريقيا لتسعة أعوام على التوالي، بحيث عززت برامج التعاون الكبرى التجارة بين الجانبين.

ووفق إحصاءات صادرة عن مصلحة الدولة العامة للجمارك بالصين، فإن حجم التجارة بين الصين وإفريقيا بلغ 116,17 مليار دولار أمريكي من يناير إلى يوليوز هذا العام، بزيادة قدرها 18,7 في المائة على أساس سنوي، متجاوزا معدل النمو الكلي للتجارة الخارجية للصين في الفترة نفسها بمقدار 2,3 نقطة مئوية.

وأضاف المصدر ذاته أن الصادرات الصينية إلى إفريقيا بلغت 59,36 مليار دولار أمريكي بزيادة 8,8 في المائة على أساس سنوي، بينما سجلت واردات الصين من إفريقيا 56,81 مليار دولار أمريكي بزيادة 31,3 في المائة، بينما بلغ الفائض التجاري الصيني مع إفريقيا في هذه الفترة 2,56 مليار دولار بانخفاض قدره 77,4 في المائة على أساس سنوي.

يذكر أن القمة الثالثة لمنتدى التعاون الصيني- الإفريقي التي افتتحت أمس الاثنين، تنعقد تحت شعار "الصين وإفريقيا.. نحو مجتمع أقوى بمصير مشترك عبر الشراكة المربحة للجميع"، بمشاركة عدد من القادة الأفارقة ورئيس لجنة الاتحاد الإفريقي والأمين العام للأمم المتحدة إلى جانب 27 منظمة دولية وإفريقية.