الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
الملك محد السادس والرئيس شي جينبينغ خلال زيارته للصين الشعبية

الملك يجري مباحثات هاتفية مع الرئيس شي جينبينغ حول الشراكة المغربية الصينية لمحاربة كوفيد-19

 
أجرى الملك محمد السادس، اليوم الاثنين 31 غشت 2020، مباحثات هاتفية مع الرئيس الصيني شي جينبينغ، همت العلاقات الاستراتيجية، التي تربط البلدين، وكذا تطورات الوضع الوبائي، وسبل محاربة كوفيد-19.
وقال بلاغ للديوان الملكي، صدر قبل قليل، إن المباحثات تندرج في إطار علاقات الصداقة القائمة بين البلدين، والتي ارتقت بتوقيع الإعلان المشترك المتعلق بإقامة شراكة استراتيجية، الذي كان وقعه الملك محمد السادس والرئيس شي جينبينغ، خلال الزيارة الملكية لبكين في ماي 2016.
كما تطرقت المباحثات الهاتفية بين الملك والرئيس الصيني، يضيف البلاغ، لتطوير العلاقات الثنائية في جميع المجالات، ولاسيما الحوار السياسي، والتعاون الاقتصادي والمبادلات الثقافية والإنسانية.
كما بحث العاهل المغربي والرئيس الصيني الشراكة بين البلدين في مجال محاربة كوفيد-19، يقول بلاغ الديوان الملكي، مضيفا أن المباحثات شكلت، أيضا، فرصة لتقديم الشكر لجمهورية الصين الشعبية لدعمها ومواكبتها للإجراءات الاحترازية الصارمة، التي اتخذتها المملكة المغربية، من أجل الحد من انتشار الوباء، وذلك سواء على صعيد المعدات الطبية ووسائل الكشف المخبري أو في مجال تبادل المعلومات والخبرات.
كما تناول قائدا البلدين، أيضا، المراحل المقبلة للتعاون العملي بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية في إطار جهود مكافحة جائحة كوفيد-19.
وتأتي هذه المباحثات لتكرس الشراكة الاستراتيجية الشاملة ذات الآفاق المستقبلية الواعدة، خصوصا بعد الإعلان المشترك المتعلق بإقامة شراكة استراتيجية بين البلدين، والذي مكّن المغرب والصين، من الانتقال إلى السرعة القصوى في تمتين أسس شراكة منتجة على قاعدة "رابح رابح"...
ويندرج هذا المسار المتميز في الشراكة ضمن رؤية وإرادة الملك لتعميق وتنويع العلاقات الصينية المغربية، وانفتاح المملكة ورغبتها القوية في تطوير التبادلات الإنسانية والثقافية والاقتصادية والسياسية بين البلدين الصديقين.