الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

كورونا.. وزارة الصحة تنصح بعدم ارتداء الكمامة أثناء الرياضة و"شنيولة" و"الناموس" لا ينقلان الفيروس

 
أكدت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، أنه لم يثبت، علميا، أن فيروس كورونا المستجد ينتقل إلى الإنسان عن طريق "شنيولة"، والحشرات المنزلية، وأبرزها، في هذا الصدد، وفي هذا الوقت من الصيف، الناموس.
وأوضح معاد المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ الصحية العامة، في تصريحه الأسبوعي، بشأن الوضعية الوبائية في المغرب، أن فيروس كورونا المستجد ينتقل من إنسان إلى آخر بطريقة مباشرة، ولم يسبق الحديث عن انتقاله عن طريق "شنيولة"، وغيرها من النواقل.
واستبعد المرابط، في حصة التفاعل مع أسئلة المواطنين عبر "الواتساب"، من تصريحه الأسبوعي، إمكانية انتقال الفيروس بواسطة الحيوانات المنزلية، مؤكدا أنه "إلى حدود هذا الوقت ليست هناك أية معطيات علمية أو دلائل على أن الحيوانات المنزلية ساهمت في انتشار مرض كوفيد-19". 
وزاد موضحا أن "هناك بعض الحيوانات، وهي قليلة جدا، في بعض الدول، أصيبت بالفيروس"، لكن "لم يثبت أن الحيوانات المنزلية تنقل المرض".
وجدد المسؤول بوزارة الصحة التأكيد على ضرورة ارتداء الكمامة إجباري في الأماكن العامة، لكن يمكن عدم ارتدائها أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية، تفاديا لإصابتهم بالاختناق ولما يمكن أن يشكله من خطر على صحتهم، إذ إن الكمامة تتبلّل، وتصبح حاملة لمجموعة من الميكروبات، موجها النصح للمغاربة الذين يمارسون الرياضة أن يفعلوا ذلك في الهواء الطلق، عوض الأماكن المغلقة، مع احترام مسافة الأمان.
من جهة أخرى، نصح منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ الصحية العامة الأشخاص الأشخاص، الذين يعانون من ارتفاع في درجة الحرارة أو الكحة، أن يبتعدوا عن ممارسة الرياضة...