الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

خوفا من كورونا.. طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية يطالبون بإجراء الامتحانات عن بعد

طالبت التنسيقية الوطنية لطلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، بتمكين الطلبة من إجراء امتحانات الدورة الربيعية لسنة 2020-2019، عن بعد عوض الاختبارات الحضورية المقرر إجرائها في شهر شتنبر المقبل.
وأوضحت التنسيقية الوطنية لطلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، في بلاغ لها، أنها تتابع بقلق كبير المستجدات الحالة الوبائية ببلادنا، والتي باتت تسجل أرقاما قياسية في الآونة الأخيرة، تتعدى ألف حالة إصابة مؤكدة بفيروس يوميا، مع معدل وفيات في تزايد مستمر.
وأضاف المصدر ذاته، أن وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، يجب أن تكون على علم ببعض المشاكل التي ستصادف الطلبة إذا ما قررت إجراء الامتحانات حضوريا، من قبيل أن المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب تضم أزيد من 13000 طالب، من شتى أنحاء المغرب، مما سيزيد من احتمالية انتقال العدوى و انتشارها بسرعة بين الطلبة، ناهيك عن كون بعض الطلبة ينحدرون من مدن مغلقة حاليا، جراء انتشار الفيروس بها، مثل الدار البيضاء و طنجة وفاس وبني ملال ومراكش.
وتابع المصدر ذاته، أن الطلبة متخوفون من عدم حصولهم على رخصة التنقل الاستثنائية لحضور الامتحانات، ومن عدم توفر وسائل التنقل بين المدن، خصوصا بالمدن التي تقرر إغلاقها، مما تسبب في غلاء تكاليف التنقل.
وأشار بلاغ التنسيقية الوطنية لطلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، إلى إغلاق أبواب الأحياء الجامعية ودور الطالب والطالبة التي تحتضن عددا هما من الطلبة، مما يجعلهم بلا مأوى للاستقرار خلال فترة الامتحانات وعرضة للمضاربات غير المعقولة في سومة الكراء اليومي للغرف.
وفي هذا السياق أكد بلاغ الطلبة أن إجراء الامتحانات عن بعد، هو الحل الأنسب تماشيا مع مقتضيات الوضعية الاستثنائية الراهنة التي تقضي من الجميع الحرص على صحة و سلامة الطلبة، باعتماد نقط المراقبة المستمرة.
ودعا البلاغ ذاته إلى الاستفادة من تجربة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالقنيطرة، والتي أجرت جميع امتحانات الدورة الربيعية عن بعد.
وأهاب طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب بكل المسؤولين والأطر التعليمية والإدارية إلى تغليب مصلحة و سلامة الطلبة، والتقيد الصارم بمختلف التدابير الاحترازية، للحد من النشار فيروس "كورونا المستجد".
وشدد بلاغ طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، على أهمية انخراط مديري المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، ورؤساء الجامعات للبث في مطالبهم من أجل إيجاد حلول عملية ومنطقية تراعي مصلحة الطالب المهندس وتحفظ سلامته الصحية.