الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
البوابة الرئيسية لمستشفى ابن زهر بمراكش

مصدر نقابي لـ"الغد 24": وضعية مستشفى "المامونية" كارثية والمديرة الجهوية للصحة خارج التغطية

أكد مصدر نقابي لـ"الغد 24"، أن مستشفى ابن زهر بمراكش والمعروف ب"المامونية"، يعيش وضعا كارثيا بسبب الاكتظاظ والنقص الحاد في أجهزة التنفس التي يحتاجها مرضى فيروس كورونا.
 
 
وأضاف أن المستشفى الجهوي لمراكش والذي خصص لاستقبال الحالات المشتبه في إصابتها بكورونا، لا تتجاوز طاقته الاستيعابية 60 سريرا، لكن مع الارتفاع الصاروخي لحالات الإصابة بجائحة كوفيد 19 على صعيد عمالة مراكش، أصبح هذا المستشفى غير قادر على استقبال المزيد من الحالات المشتبه في إصابتها بكورونا.
وأفاد المصدر ذاته في تصريح لـ"الغد24"، أن مصالح الإنعاش بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس، ممتلئة  عن آخرها بمرضى كورونا، ممن هم في وضعية حرجة، ناهيك عن إصابة مجموعة كبيرة من الأطر الصحية بكوفيد 19، وهذا ما جعل مسؤوليه يرفضون استقبال المزيد من المصابين بكورونا المتواجدين بمستشفى المامونية.
وفي السياق ذاته عبر مصدر الجريدة عن استغرابه لصمت المديرة الجهوية للصحة مما يقع بمستشفى ابن زهر، موضحا أنها لم تتدخل لإنقاذ مما يمكن إنقاذه.
وتابع أن مبنى مستشفى ابن زهر(المامونية) قديم جدًا ولا يمكنه تحمل ارتفاع الطلب حتى في الأوقات العادية، مذكرا أنه المستشفى الوحيد الذي يقدم استشارات طبية لمرضى كوفيد 19 في مراكش.
وأبرز أن مستشفى المامونية، يعرف خصاصا كبيرا في المستلزمات الوقائية وفي الأطر الصحية وسوء تدبير الأكل بالنسبة لمرضى كورونا بالمستشفى، بالإضافة إلى غياب العزل بين مريض وآخر، حيث يتم تكديس العديد من المرضى بقاعة واحدة، وفي غياب تام لأدنى شروط النظافة.
 
 
وأردف أن سبب الاكتظاظ هو أن السلطات الصحية الجهوية قررت أن يتم استشفاء من كانت حالته صعبة ويعاني من أعراض متوسطة الخطورة، بمستشفى ابن زهر(المامونية)، فيما يتم نقل من يعاني من أعراض خطيرة و حالته حرجة إلى مستشفى ابن طفيل، ومن تم التأكد من إصابته بكورونا بدون أن تظهر عليه أعراض، أن يمكث في بيته و يتم إرسال الدواء إليه من طرف الوحدات المتنقلة للصحة العمومية.
من جهة أخرى كشف مصدر "الغد24"، أن مسؤولي الصحة بالجهة يتحدثون عن لجنة من وزارة الصحة سيتم إرسالها لتقييم الوضع الصحي بمراكش، لكن لا شيء من ذلك تأكد لحدود الآن.
 
مواطنون ينتظرون دورهم لإجراء تحاليل كورونا في باحة مستشفى المامونية
 
ويشار إلى أن عددا من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي كانت قد تناقلت منذ أمس الثلاثاء صورا ومقاطع فيديو، قيل أنها لمستشفى ابن زهر بمراكش، تظهر عددا من المرضى نائمون بأروقة المستشفى وآخرون يفترشون الأرض بسبب غياب أسرة بالمستشفى المذكور.