الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

بعدما قررته غاليسا لمحاربة كورونا.. إسبانيا تحظر التدخين في الشوارع والأماكن العامة والهواء الطلق

 
قررت السلطات الإسبانية حظر التدخين في الشوارع وعلى أرصفة المقاهي والفضاءات العامة، والتي لا تترك مسافة أمان لا تقل عن مترين وذلك كإجراء احترازي جديد ضمن تدابير وقيود أخرى تم اعتمادها في محاولة لحصر انتشار فيروس كورونا المستجد.
وأوضح سلفادور إيلا، وزير الداخلية الإسباني في ندوة عقدها صباح اليوم الجمعة، أن وزارة الصحة وباتفاق مع السلطات المحلية بمختلف الجهات التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي بالإجماع على حظر التدخين في الشوارع وفي الأماكن العامة والهواء الطلق إذا لم يكن من الممكن الحفاظ على مسافة أمان لا تقل عن مترين كما تم بجهتي غاليسيا وجزر الكناري وذلك كإجراء وقائي للتصدي لتفشي فيروس ( كوفيد ـ 19).
وفي السياق ذاته، كشف سلفادرو إيلا، أن جميع النوادي الليلية وقاعات الرقص والملاهي بإسبانيا ستغلق أبوابها في الواحدة صباحا، ولن يسمح لها باستقبال الزبناء بعد منتصف الليل.
وأضاف المصدر ذاته أن سلسلة التدابير والإجراءات التي تم الاتفاق عليها، بين وزارة الداخلية ووزارة الصحة الإسبانية تضم 11 إجراء وثلاث توصيات، قد تم تحديدها وضبطها على ضوء الوضع الوبائي الحالي بالبلاد، والذي تميز في الأسابيع الأخيرة بارتفاع في عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس كورونا.
ومن بين التدابير التي أقرتها السلطات الإسبانية ضرورة تفعيل مسافة الأمن بمتر ونصف في كل الفنادق والمطاعم وأرصفة المقاهي والمطاعم الشاطئية مع حظر التجمعات على أكثر من 10 أشخاص واحترام مقتضيات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى تحديد الزيارات إلى دور الرعاية الصحية للمسنين مع إلزام إجراء اختبارات الكشف عن الوباء لدى القادمين الجدد لمؤسسات الرعاية الاجتماعية إلى جانب تكثيف حملات الكشف عن المرض لدى المجموعات السكانية المعرضة أكثر لخطر الإصابة وفي الأحياء والبلديات المتضررة أكثر جراء تفشي العدوى.
وكانت منطقة غاليسيا الإسبانية فرضت، أمس الخميس، حظرا فعليا على التدخين في الأماكن العامة بسبب المخاوف من تأثير التدخين في زيادة مخاطر نقل عدوى الإصابة بمرض كوفيد-19. وشمل حظر التدخين الشوارع والأماكن العامة، مثل المطاعم والحانات، إذا تعذر الالتزام بالتباعد الاجتماعي.
واعتُبرت هذه المنطقة الواقعة شمال غرب البلاد أول منطقة تتخذ هذا الإجراء، مع أن هناك مناطق أخرى تفكر بأن تحذو حذوها، قبل أن تتخذ الحكومة المركزية، اليوم الجمعة، القرار بتعميم حظر التدخين على كل إسبانيا...
ويشار إلى أن إسبانيا التي تعد من أكثر البلدان تضررا من تفشي جائحة كورونا في أوروبا سجلت أمس الخميس أكبر عدد من حالات الإصابات المؤكدة بفيروس (كوفيد ـ 19) منذ نهاية شهر ماي الماضي إذ بلغت 2935 حالة إصابة في ظرف 24 ساعة ليرتفع بذلك العدد الإجمالي لحالات الإصابة منذ بدء تفشي الوباء في البلاد إلى 337 ألفا و334 حالة إصابة و28 ألفا و605 حالة وفاة.