الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
صورة أرشيفية

نقابة الباطرونا تقترح على المقاولات دون إلزام اعتماد "شهادة احترام المعايير الصحية" لمكافحة كورونا

 
أكد جلال شرف، المدير العام المنتدب للاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن الاتحاد يوصي باعتماد "شهادة احترام المعايير الصحية"، لمواجهة انتشار جائحة كوفيد 19 على مستوى المقاولات، ما يعني أن نقابة الباطرونا تكتفي، في هذه القضية المصيرية، بالاقتراح عوض الاتفاق على صيغة إلزامية لكل المقاوةات.
وقال شرف، في ندوة نظمتها عن بعد، الجمعية المغربية للعلوم الطبية، أمس الثلاثاء، بين وزارة الصحة ووزارة الشغل والإدماج المهني والاتحاد العام لمقاولات المغرب ووكالة المغرب العربي للأنباء، حول موضوع "مواجهة الوضع الوبائي المقلق"، إن هذه الشهادة المهنية، التي تبقى ضرورية لإشراك الأجراء والسلطات الصحية والإدارية في جهود الحد من انتشار الوباء، ستمكن من ضمان احترام أي مقاولة لمختلف تدابير الوقاية والسلامة الصحية ذات الصلة.
وأضاف أن هناك إجراءين رئيسيين يمكن أن يساهما في إعداد استراتيجية جديدة كفيلة بمواجهة وباء كورونا وهما: "طبيب الشغل الذي يضطلع بدور مهم في التنبيه بتزايد الحالات الإيجابية المكتشفة، توجيه الفحص الذي يستهدف المخالطين بدلا من القيام بذلك على نطاق واسع، موضحا أن تطبيق "وقايتنا" يمكن أن يشكل حلا جيدا للغاية.
وفي سياق متصل أفاد شرف أن المقاولات المغربية توجد بين مطرقة ضمان صحة المستخدمين والمواطنين وهذه أولوية الأولويات، وسندان ضمان حد الأدنى من النشاط للإسهام في تحريك عجلة الاقتصاد وضمان مناصب الشغل قدر الإمكان.
وتابع أن تطبيق الحجر الصحي العام "مكّن من تحقيق نتائج مميزة على الصعيد الصحي، ولكن من الواضح أنه أضر بالفاعلين الاقتصاديين وبالاقتصاد بشكل عام"، مضيفا أنه رغم استئناف النشاط الاقتصادي "لا تزال المقاولات تواجه إكراهات جمة، وبالمناسبة أجرينا بحثا لقياس مدى تأثير جائحة كوفيد 19 على المقاولات ويمكننا التأكيد على أن المقاولات لديها توجس من ما سيحدث خلال ما تبقى من أشهر السنة".