الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
صورة أرشيفية

الجامعة الوطنية للصحة تواصل احتجاجها ضد قرارات أيت الطالب ابتداء من الثلاثاء المقبل

أعلنت الجامعة الوطنية للصحة (إ م ش)، أنها ستنظم وقفات احتجاجية جديدة في مواقع العمل، يوم الثلاثاء 11 غشت الجاري من الساعة 11.00 إلى الساعة 12.00 صباحا، مع حمل الشارة طيلة اليوم، احتجاجا على ما اعتبرته القرارات "الانفرادية والاستفزازية"، لخالد أيت الطالب وزير الصحة، اتجاه العاملين في قطاع الصحة.
وفي هذا السياق طالبت الجامعة الوطنية للصحة في بلاغ لها، بالتراجع عن قرار إلغاء العطل و"عن فرض إرجاع الموظفين وعائلاتهم في ظروف مهينة"، مضيفة أنها ستواصل النضال، وأنها تحمل مسؤولية تدهور المناخ الاجتماعي داخل قطاع الصحة للوزارة الوصية.
من جهة ثانية عبرت الجامعة عن غضبها من التعويضات المقترحة على العاملين بقطاع الصحة، موضحة أنها:" ترفض تبخيس مجهودات الأطر الصحية، بتواطؤ مع بعض الأطراف، باقتراح تعويضات هزيلة عن كورونا.
وحسب المصدر، فقد طالبت الجامعة الوطنية للصحة، بصرف تعويضات محفزة وبأثر رجعي، منذ شهر مارس 2020، وبتوفير وسائل الوقاية والحماية للعاملين في القطاع الصحي، والاعتناء بالمصابين منهم، والتصريح بهم في حوادث شغل.
وأكدت الجامعة أن قطاع الصحة يتميز بخصوصية متفردة ولهذا يجب بسن تدابير قانونية ومالية كفيلة بالنهوض به، وبالأوضاع المادية والمهنية للعاملين فيه.
وختمت الجامعة الوطنية للصحة، بلاغها بالمطالبة بفتح حوار اجتماعي حقيقي حول القضايا المستعجلة الآنية للأطر الصحية المرتبطة بالجائحة، والاستجابة للملف المطلبي، تنفيذا لالتزام سعد الدين، رئيس الحكومة مع وفد الاتحاد المغربي للشغل في جلسة الحوار الإجتماعي الوطني، وتطبيقا للدورية الحكومية الصادرة في هذا الشأن.