الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
الصحفي عمر الراضي

اعتقال الصحافي عمر الراضي للتحقيق معه في قضيتي تجسس وهتك عرض واغتصاب

قرر قاضي التحقيق، مساء اليوم الأربعاء، إيداع الصحافي عمر الراضي رهن الاعتقال الاحتياطي، بعد إجراء الاستنطاق الابتدائي، من أجل مواصلة التحقيق معه في قضيتين تتعلقان بـ"المس بسلامة الدولة" و"التخابر مع عملاء دولة أجنبية"، وكذا الاشتباه في ارتكابه لجنايتي هتك عرض بالعنف والاغتصاب.
 
وأشار المصدر ذاته أنه بعد استجواب الشرطة القضائية لعمر الراضي عدة مرات منذ أواخر يونيو المنصرم، أوضح الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف في الدارالبيضاء، في البلاغ ذاته، أنه تبعا للتحقيق مع الراضي تقرر التحقيق معه "حول الاشتباه في تلقيه، أموالا من جهات أجنبية بغاية المس بسلامة الدولة الداخلية، ومباشرة اتصالات مع عملاء دولة أجنبية بغاية الإضرار بالوضع الدبلوماسي للمغرب".
 
وأضاف أن أولى جلسات استنطاق الراضي تفصيليا ستكون في 22 شتنبر المقبل.
 
وكان التحقيق مع الراضي في القضية الأولى أعلن غداة صدور تقرير لمنظمة العفو الدولية اتهم السلطات المغربية بالتجسس على هاتف الصحافي، وهو ما نفته حكومة العثماني بشدة، مطالبة المنظمة بنشر أدلتها.
 
وأكد  الراضي في وقت سابق أن التحقيق معه في قضية التخابر مع جهات أجنبية "له علاقة مباشرة بتقرير (منظمة العفو الدولية) حول التجسس على هاتفه المحمول"، مدينا حملة التشهير ضده.
 
ويشار إلى أن عمر الراضي سبق وأدين في مارس الماضي، بالسجن أربعة أشهر مع وقف التنفيذ بتهمة "المس بالقضاء" على خلفية تدوينة نشرها على حسابه على تويتر، علق فيها على الأحكام الصادرة في حق نشطاء احتجاجات الحسيمة.