الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

من مراكش إلى ثلاث نيعقوب.. رحلة تضامن وأمل

 
ثلاث نيعقوب - إقليم الحوز (و.م.ع)
 
قدموا من مختلف جهات المملكة، نساء ورجالا، شبابا وصغارا، ليضربوا موعدا بحي الشريفية، الواقع في أقصى جنوب مدينة مراكش، كنقطة انطلاق لتقديم المساعدة لمواطنيهم في المناطق التي تضررت من الزلزال.
فعلى متن سيارات مزينة بالأعلام الوطنية وبصور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لم يخف المتطوعون حماسهم بالتوجه إلى إغاثة مواطنيهم الذين يوجدون في حالة صعبة بالجماعات التابعة لإقليم الحوز، مجسدين بذلك المد التضامني العفوي الذي يميز الأمة المغربية منذ القدم.
وفي هذا الصدد، قالت فدوى الطويل، وهي محاطة بالعديد من أعضاء جمعيتها المنتمية لمدينة العطاوية، "لقد تعبأنا للقيام بواجبنا الوطني والإنساني وتقديم المساعدة لأخواتنا وإخواننا في الدواوير التي تضررت على مستوى منطقة الأطلس الكبير".
وهكذا، انخرط العديد من الفاعلين الجمعويين في هذه الدينامية الاستثنائية للتعاون، حيث انتظموا في قوافل تضامنية بهدف دعم الجهود الرامية لمساعدة ساكنة المناطق التي ضربها الزلزال.
 
انطلاق الرحلة
 
بعدما قاموا بشحن كميات من المساعدات (ملابس، أفرشة، أدوية، أغذية، أغطية..)، انطلق المتطوعون باتجاه مدينة تحناوت، أولى محطاتهم، قبل عبور المسالك الجبلية للأطلس الكبير صوب جماعة ثلاث نيعقوب، الواقعة على بعد 10 كلم فقط عن إيغيل، مركز الهزة الأرضية القوية، في رحلة تستغرق ساعتين في ظروف عادية، غير أنها تمتد لست ساعات في هذه الظروف الاستثنائية.
ولم ينل القيظ ولا الازدحام ولا طول مدة الرحلة من عزيمة هؤلاء النساء والرجال، الذين تركوا أسرهم من أجل تقديم المساعدة ومؤازرة مواطنيهم الذين تضرروا جراء الهزة الأرضية.
وتضيق الطريق أكثر في بعض النقاط وتصبح قابلة للعبور في اتجاه واحد فقط، وهو ما يعيق انسيابية المرور. تحد رفعه بعض الشباب المتطوعين الذين تعبؤوا لتيسير عبور القوافل قدر المستطاع، تحركهم في ذلك الرغبة في الانخراط المواطن. هؤلاء الشباب يتحدون الحرارة والغبار المتناثر للمساهمة في الجهود الجبارة التي تقوم بها السلطات.
وفي هذا الصدد، أكد حسن أيت سعدان، وهو مواطن ينحدر من زاكورة كان متواجدا بالمنطقة التي ضربها الزلزال لأسباب مهنية، "نحاول تقديم مساعدتنا من خلال العمل على فتح الطريق أمام سيارات الإسعاف خاصة في حالة وقوع ازدحام"، مضيفا أنه يعمل أيضا إلى جانب شباب الدواوير المجاورة من أجل توزيع المساعدات على الأسر المتضررة.
 
قافلة للمواساة وتقديم المساعدات
 
بفضل مجهودات حسن وأصدقائه، تتوجه القافلة بثبات نحو القرى المستهدفة. "من دوار إلى آخر، تنقل القافلة المساعدات وتعبر عن مشاعر التضامن والمواساة. نحن معكم قلبا وقالبا"، هذه هي الرسالة التي ينقلها هؤلاء المتطوعون لأبناء وطنهم الذين لم يشككوا يوما في التضامن والانخراط المواطن لشعب أبان دائما عن وحدته وتضامنه.
وهو الأمر الذي حرص عليه إبراهيم دغماز، وهو شاب ينحدر من مدينة تزنيت، رفقة أصدقاء آخرين من مدن طنجة والدار البيضاء والرشيدية، حيث قاموا بجمع التبرعات وكميات من المواد الغذائية الموجهة لسكان الدواوير المتضررة من الزلزال.
يقول الشاب وهو فخور بهذا العمل الذي لقي استحسان الساكنة المحلية " مباشرة بعد الهزة الأرضية، اتصلت ببعض الأصدقاء لنقوم بهذه الالتفاتة التضامنية البسيطة وننظم هذه القافلة الإنسانية تعبيرا عن التزامنا تجاه السكان المتضررين".
وأعرب هؤلاء الشباب عن فخرهم بالقيام بهذه البادرة التي تتوخى دعم مواطنيهم في هذه اللحظات العصيبة، والتي تنضاف إلى مختلف المبادرات الرامية إلى دعم الجهود التي تبذلها السلطات العمومية تنفيذا للتوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس من أجل تسريع عملية إنقاذ وإجلاء الجرحى والتكفل بالمصابين من الضحايا، وتعبئة كل الإمكانات اللازمة للتخفيف من آثار هذه الفاجعة المؤلمة.