الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

مجلة دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية تصدر عددها الثاني في محور عشرية دستور 2011

 
صدر العدد الثاني من مجلة دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية، وتركّز محوره حول: "عشرية دستور 2011 بالمغرب ومخاض الحراك الديمقراطي في المنطقة: أية قراءة؟ أية تحديات؟"، وساهم فيه عدد من المثقفين والجمعويين والباحثين والنشطاء من المغرب وتونس ومصر والعراق، وفق ما جاء في بلاغ لإدارة المجلة.
 
وقال البلاغ ذاته إن المجلة عملت على تنويع زوايا النظر، خاصة بالنسبة للتجربة المغربية، فضلا عن قراءات في تجارب من المنطقة من تونس ومصر وتأملات وقراءات شاملة من زاوية حقوق الإنسان بين المنجز والتحديات القائمة، خصوصا مع بؤر انفجار وعنف وانتهاك طالت حقوق الإنسان ومصير شعوب ودول.
 
كما قدم العدد، يتابع البلاغ، مساهمات مفتوحة شملت قضايا ذات أولوية في التجربة المغربية منها واقع تدريس حقوق الإنسان في الجامعة المغربية والإشكاليات التي يطرحها ورش النموذج التنموي الجديد.
 
وتأمل المجلة، حسب البلاغ ذاته، أن تكون، بهذه الخطوة الجديدة، قد ساهمت في إثراء النقاش المطلوب في قضايا الفكر والمجتمع من أجل مواصلة المساهمة في بناء ثقافة حقوقية تجمع بين البحث وتحولات المجتمعات بما يفيد تقدم الممارسة والبناء والبحث العلمي.
ويوزّع هذا العدد الثاني والأعداد القادمة من طرف شركة سوشبريس عبر شبكتها الوطنية، ابتداء من بداية الأسبوع الجاري.
 
وللإشارة، فإن مجلة "دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية"، مجلة متخصصة في قضايا حقوق الإنسان والديمقراطية، يديرها الناشط الحقوقي والسياسي الحبيب بلكوش، رئيس مركز دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية، وترمي إلى توفير فضاء للحوار والتناظر لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان والنهوض بها وتأصيلها من خلال التفكير والاجتهاد في الإشكاليات التي تطرحها الأوضاع الوطنية والدولية، بهدف تقوية وبناء الأدوات المعرفية اللازمة للمساهمة في توفير عناصر الجواب على متطلبات البناء الديمقراطي وتأصيل ثقافة حقوق الإنسان والتحديات التي تواجهها.