الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
إلهام علييف الرئيس الذي استرد أراضي أذربيجان من أرمينيا

أذربيجان تُخصّص يوم 27 سبتمبر يوما لإحياء ذكرى شهداء الحرب الوطنية

 
تحتفل جمهورية أذربيجان وعموم الأذربيجانيين في كل مكان، اليوم الاثنين 27 سبتمبر 2021، بأول ذكرى لشهداء الحرب الوطنية، تخليدا لهم على بطولاتهم وتضحياتهم وتقديم أرواحهم فداء للوطن وللوحدة والسيادة الوطنيين.

ويأتي هذا الاحتفاء تنفيذا لإعلان جمهورية أذربيجان عن تخصيص يوم 27 سبتمبر من كل عام يوماً يحتفل به الأذربيجانيون في جميع أنحاء العالم بإحياء ذكرى شهداء الحرب الوطنية.
 
 
جافيدان حسينوف القنصل العام لجمهورية أذربيجان في دبي

وبهذه المناسبة، قال جافيدان حسينوف، القنصل العام لجمهورية أذربيجان في دبي: "استمرت حرب كاراباخ الثانية، التي بدأت في 27 سبتمبر بهجوم مضاد وسميت حرباً شريفة مثل الحرب الوطنية، 44 يوماً فقط. لقد تحطّم خط دفاع تمّ بناؤه على مدى 30 عاماً وأسطورة "الجيش الأرمني الذي لا يقهر" بفضل تصميم القائد الأعلى للقوات المسلحة، الرئيس إلهام علييف وقوة الجندي الأذربيجاني البطل".

وأضاف جافيدان حسينوف في كلمته "لقد انهار جيش الاحتلال في الحرب، التي انضم إليها الأرمن، الذين يعيشون في الخارج وأعضاء التنظيمات الإرهابية المختلفة. وفي اليوم الرابع والأربعين من الحرب، اضطر النظام في أرمينيا إلى الاستسلام، بعدما ظل يحتل كاراباخ وضواحيها خلال 30 عاماً، واستغلها بطريقة غير إنسانية، عبر تدمير جميع البنى التحتية وحفظ الخنازير في مساجدنا"...

وأردف جافيدان حسينوف قائلاً: "وقّع الطرفان على إعلان في 10 نوفمبر 2020 بوساطة من روسيا، واستعادت جمهورية أذربيجان وحدة أراضيها بإنهاء الاحتلال بشكل نهائي. لقد مضى أكثر من عام على بداية الحرب الوطنية، ونحتفل بهذا اليوم بكل فخر. خلال حرب الـ44 يومًا، ارتقى 2904 من جنود وضباط الجيش الأذربيجاني إلى الاستشهاد. إضافة إلى ذلك، قُتل 94 مدنياً، بينهم أطفال وكبار السن نتيجة الهجمات الصاروخية الغادرة التي شنّتها أرمينيا على مدينتي غانجا وباردا، واستهدفت السكان المدنيين".

واختتم القنصل العام لجمهورية أذربيجان في دبي تصريحه بالقول: "لن تُنسى أبداً الحرب الوطنية وأبطالها التي بدأت وانتهت بالنصر بقيادة الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، واعتباراً من هذا العام، سيحتفل جميع الأذربيجانيين في جميع أنحاء العالم سنوياً بيوم 27 سبتمبر كيوم لإحياء ذكرى شهداء الحرب الوطنية".