الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

أخنوش يشكّل أغلبيته الحكومية من الأحرار والبام والاستقلال ويبرّر استبعاد الاتحاد الاشتراكي

 
أعلن رئيس الحكومة المعين، عزيز اخنوش، اليوم الأربعاء 22 سبتمبر 2021، في الرباط، عن تشكّل الأغلبية الحكومية من ثلاثة أحزاب، التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال.
وقال أخنوش، في كلمة ألقاها أمام ممثلي الأحزاب الثلاثة، خلال ندوة صحفية للإعلان عن مكونات الأغلبية الحكومية المقبلة، إنه "تمكّن بفضل الله وبفضل مسؤولية والتزام الأحزاب الثلاثة، من تشكيل الأغلبية الحكومية في وقت وجيز حفظا للزمن السياسي واستحضارا لتحديات المرحلة، التي تتطلب وعيا ديمقراطيا من أجل العمل على تنزيل مضامين الميثاق الوطني من أجل التنمية، الذي دعا إليه جلالة الملك محمد السادس".
وتابع أخنوش موضحا أن "هذه الأغلبية هي ترجمة للإرادة الشعبية، التي بوأت هذه الأحزاب المراتب الأولى، ونجحت بغالبية كبيرة في إقناع الناخبين، كما عبرت عن ذلك صنادق الاقتراع".
وأكد أخنوش إلى أن هذه الأحزاب يتقاسم معها الأحرار الشيء الكثير تاريخيا وحاضرا ومستقبلا، كما أن البرامج التي خاضت بها الانتخابات الأخيرة تتقاطع بشكل كبير.
وشدد أخنوش على أن الأغلبية الحكومية ستعمل على اقتراح أسماء تتمتع بالكفاءة والمصداقية والأمانة لتتحمل مختلف المسؤوليات "حتى نفي بالتزاماتنا وتعهداتنا ونكون في مستوى تطلعات المواطنين...
وفي إشارة إلى حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالخصوص، ذكر أخنوش أنه يتفهّم التطلعات، التي عبرت عنها بعض الأحزاب السياسية للمشاركة في الحكومة المقبلة، والتي وصفها بأنها "تظل مشروعة ومستحقة لاعتبارات كثيرة لا مجال لذكرها".
بيد أنه استدرك القول إن مبدأ التوازن ما بين الأغلبية والمعارضة يقتضي ألا يتم تكثيف القوة الكبرى في جانب دون آخر، لضمان فعالية الأداء الحكومي والبرلماني، سواء الأغلبية منه أو المعارضة".