الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
عمر البشير الرئيس السوداني السابق ، في محاكمة سابقة

تفاصيل بداية محاكمة عمر البشير الرئيس السوداني السابق بتهمة الانقلاب بدعم الإسلاميين

انطلقت اليوم الثلاثاء بالعاصمة الخرطوم محاكمة الرئيس السوداني السابق عمر البشير وسبعة وعشرين شخصا آخرين بتهمة الانقلاب على الحكومة المنتخبة في عام 1989.
وحسب مصادر إعلامية سودانية فقد رفع رئيس المحكمة القاضي عصام الدين محمد إبراهيم الجلسة حتى 11 غشت المقبل، بعد قت قصير من انطلاقها.
وقال رئيس المحكمة "لدينا ثمانية وعشرون متهما"، مضيفا "هذه المحكمة ستتيح لكل شخص الفرصة ليقدم دفوعاته ويعرض قضيته وستقف على مسافة واحدة من الجميع".
وبعد تسجيل أسماء أعضاء هيئة الدفاع قال رئيس الجلسة "هذه القاعة لا تتسع لكل محامي الدفاع وعددهم 199. لذلك، قررنا رفع هذه الجلسة لاتخاذ تدابير أفضل، والجلسة القادمة ستكون يوم 11 غشت القادم".
وتعد محاكمة البشير بسبب الدعوى التي رفعها ضده مجموعة من المحامين،قبل أن يتولى النائب العام لاحقا تشكيل لجنة تحقيق في انقلاب 1989، وتشكيل هيئة اتهام مشتركة بين النيابة العامة ومجموعة المحامين، فريدة من نوعها في العالم العربي حيث لم يمثل أي منفذ انقلاب ناجح في التاريخ الحديث أمام القضاء.
واستولى البشير على السلطة من حكومة منتخبة برئاسة الصادق المهدي، زعيم حزب الأمة، أكبر الأحزاب السودانية، في 30 يونيو 1989، بمساندة الإسلاميين الذين بقوا داعمين لنظامه بشكل عام لمدة 30 سنة، أي إلى تاريخ الإطاحة به في 11 أبريل 2019، بعد أشهر من الاحتجاجات الشعبية المطالبة برحيله.
ويذكر أن السودان يحكمه اليوم مجلس سيادة وحكومة من عسكريين ومدنيين تسلمت السلطة في صيف 2019 بعد تواصل الاحتجاجات إثر سقوط البشير للمطالبة بالديمقراطية، وبعد فض اعتصام شعبي أمام مقر وزارة الدفاع بالقوة، ما خلف عشرات القتلى.
وتلت ذلك مفاوضات بين العسكريين الذين كانوا تسلموا السلطة بعد سقوط البشير وقادة الاحتجاجات انتهت إلى الاتفاق على مرحلة انتقالية من ثلاث سنوات تنتهي بانتخابات.