الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
صورة أرشيفية

بعد أشهر من المعاناة.. وصول 1200 عاملة بحقول الفراولة بإقليم هويلبا إلى ميناء طنجة

بعد أشهر من المعاناة بسبب تداعيات فيروس كورونا، ومطالب حقوقية وجمعوية للتدخل من أجل إعادتهن إلى أرض الوطن، وصلت اليوم الأحد 19 يوليوز الجاري، 1200 عاملة موسمية في حقول الفراولة، من بين حوالي 7100 عاملة سيجري نقلهن على متن ست رحلات بحرية بين هويلبا وطنجة المتوسط تم توفيرها من طرف الدولة المغربية.
وفور وصولهن إلى ميناء طنجة المتوسط، قامت السلطة المينائية بتوفير الوسائل اللوجستيكية والنقل داخل الميناء والوجبات الغذائية ووسائل التعقيم لفائدة المستفيدات من العملية، واللواتي تم توجيههن عبر حافلات انطلاقا من الميناء إلى أماكن إقامتهن بالمغرب.
وكانت سفارة المغرب بمدريد قد أعلنت، في بلاغ صحافي، أن سفيرة المغرب بمدريد، كريمة بنيعيش، انتقلت إلى إقليم هويلبا، أمس السبت، قصد الاطلاع على سير المرحلة الأولى من عملية نقل العاملات الموسميات بحقول الفراولة، والتي تجري بتنسيق بين وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.
وأوضح المصدر ذاته أن عملية ترحيل العاملات الفلاحيات في حقول هويلبا، يتم في احترام تام للتدابير الصحية الجاري بها العمل، حيث تم إجراء اختبارات "بي.سي.إر"، والاختبارات المصلية لفائدتهن، بغية الحفاظ على صحتهن مع احترام الشروط اللازم مراعاتها عند عودتهن إلى المغرب.