الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
صورة أرشيفية

رقم صادم.. حوادث الشغل في المغرب تخلف 2000 وفاة سنويا ورضا الشامي يعتبر الرقم مهولا

 
يخلف سوق الشغل في المغرب، كل عام، حوادث مميتة، ضحاياها بالمئات، في ظل منظومة مقاولاتية هشة، حيث أفاد أحمد رضا الشامي، رئیس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أمس الخميس 4 فبراير 2021، بأن حالات الوفيات التي يسجلها المغرب بسبب حوادث الشغل، بحسب معطيات منظمة العمل الدولية، تناهز 2000 حالة سنويا.
وأكد الشامي، خلال تقديمه أمس الخميس، في لقاء افتراضي لرأي المجلس حول "الصحة والسلامة في العمل: دعامة أساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية"، أن "هذا الرقم يظل مهولا، کما أنه يعد من بين أعلى الأرقام المسجلة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".
وأضاف الشامي أن "الأرقام تبين أيضا أن عدد المقاولات التي تمتثل لمقتضيات مدونة الشغل بشأن إحداث لجان السلامة وحفظ الصحة لا تتجاوز 17 في المائة، أما مصلحة طب الشغل فتكاد تكون منعدمة"، كما أن عدد أطباء الشغل لا يتعدى 1400 طبيب، وهو رقم ضعيف جدا".
وبعد إبرازه ضعف ثقافة الصحة والسلامة في العمل، وضعف احترام المعايير من طرف جزء من النسيج الاقتصادي الوطني، أكد الشامي أن التغطية الاجتماعية ضد حوادث الشغل تبقى "غير فعالة" في المغرب، حيث لا تشكل سوى 25 بالمائة من أجراء القطاع الخاص.