الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
خالد أيت الطالب، وزير الصحة

على عكس تصريحات العثماني المطمئنة.. أيت الطالب يحذر من موجة ثانية لفيروس "كورونا"

على عكس التصريحات المطمئنة لسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، والتي أكد فيها أن الوضعية المرضية المرتبطة بمرض فيروس كورونا في المغرب "متحكم فيها ومستقرة حتى اليوم"، حذر خالد أيت الطالب، وزير الصحة من تراجع الوضع المرضي بالبلد، عبر موجة ثانية من انتشار مرض فيروس كورونا الجديد.
وأكد أيت الطالب في مداخلة له أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، إن وزارته تراهن على الإبقاء على التحاليل المخبرية الموسعة، مع التزام الحيطة والحذر لتجنب خطر حدوث تراجع في الوضع المرضي بمختلف المدن"
وطالب الوزير عموم المواطنين بضرورة الإبقاء على الحيطة والحذر من خطر حدوث انتكاسة من خلال موجة ثانية من انتشار عدوى الفيروس.
وأضاف أن المغرب يراهن أيضا على الحفاظ على المعدل المنخفض للوفيات وتدابير الحماية الفردية والجماعية لاحتواء المرض والحد من انتشاره، مبرزا أن تحقيق ذلك يستلزم "تعبئة وانخراط كل الشركاء والفاعلين على كل المستويات". وأشار المصدر ذاته إلى أن خطة الوزارة لمواكبة رفع الحجر الصحي، تقوم أساسا ، على توسيع التحاليل المخبرية داخل القطاعات الإنتاجية، وتتبع وإعادة ضبط مخزون الأدوية واللوازم الطبية، وتكثيف التوعية والتحسيس بالإجراءات الوقائية.
ويذكر أن وزارة الصحة أعلنت اليوم عن تسجيل 123 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد حتى العاشرة من صباح اليوم الأربعاء، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بالمملكة إلى 14 ألفا و 730 حالة.
وأضافت الوزارة، على بوابتها الرسمية الخاصة بفيروس كورونا المستجد بالمغرب "www.covidmaroc.ma"، أن عدد الحالات التي تماثلت للشفاء من المرض حتى الآن ارتفع إلى 10 آلاف و 848 حالة بعد تماثل 209 حالات جديدة للشفاء، فيما استقر عدد حالات الوفاة عند 240 حالة.
وبلغ العدد الإجمالي للحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي 795 ألفا و 73 حالة.
ودعت وزارة الصحة المواطنين إلى الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.