الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

بوشارب تحصي خسائر قطاع التعمير والإسكان وتكشف عن التدابير المتخذة لمعالجة تداعيات كورونا

أعلنت نزهة بوشارب، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أن وزارتها اتخذت عدة إجراءات للحد من التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كورونا، على قطاع التعميروالإسكان.
وقالت بوشارب في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء 7 يوليوز 2020، أن لجنة اليقظة الاقتصادية اتخذت مجموعة من التدابير لمواجهة أزمة كورونا والحد من آثارها على القدرة الشرائية للأسر المغربية.
وفي هذا الصدد أوضحت الوزيرة أن لجنة اليقظة الاقتصادية اتخذت عدة تدابير لدعم مقاولات البناء، من خلال التسهيلات الضريبية، والاستفادة من آلية"ضمان أوكسجين" و مبادرة "انطلاقة أوكسجين"، علاوة على تسهيلات تهم القروض البنكية وقروض الإيجار، وغيرها من الآليات الكفيلة بإنعاش المقاولات.
من جانب آخر كشفت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أن حالة الطوارئ الصحية بسبب جائحة كورونا، أثرت على جميع القطاعات الاقتصادية ومن بينها قطاع الإسكان والبناء الذي تضرر كثيرا من خلال: توقف أوراش البناء بنسبة تتراوح ما بين 70 و 90 % حسب الجهات؛ مع انخفاض في وتيرة سحب دفاتر الأوراش بنسبة 85%.، فيما توقفت أنشطة عدد من المهنيين في مجال البناء، مع اعتماد العمل عن بعد بنسبة 70%.
وأضافت المتحدثة أن انعكاسات الأزمة الصحية على المؤشرات الماكرو اقتصادية لقطاع التعمير كانت كبيرة جدا، حيث سجل مؤشر قروض فوكاريم انخفاضا بنسبة تناهز 70 % مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019، في حين سجل ضمان فوكالوج انخفاضا بنسبة 46% خلال نفس الفترة.
وفي ما يخص المعاملات العقارية، أفادت بوشارب أنها تضررت من آثار الجائحة، إلا أنها وفقا لمعطيات الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، عرفت انتعاشا ملموسا ومحفزا منذ شهر يونيو.
وفي سياق متصل أوضحت بوشارب أن وزارتها عملت على تبسيط مساطر منح رخص التعمير والبناء وإنجاز وثائق التعمير، حيث عملت الوكالات الحضرية على تفعيل تسعة عشر (19) إجراء، مكنت من تعميم 89% من الخدمات المقدمة على شبكة الأنترنيت، كما تم إطلاق بوابة جغرافية وطنيةGeoportail National لنشر وثائق التعمير المصادق عليها.
ومن أجل بلوغ العدد الإجمالي لوثائق التعمير، الذي تم الالتزام به في إطار البرنامج الحكومي 2016- 2021، أعلنت بوشارب أن وزارتها ولمواكبة تفعيل منصة «رخص» والمعالجة المسبقة لملفات الترخيص، فقد تم من 23 مارس إلى 03 يوليوز 2020:معالجة 14630 ملف أي ما يفوق 4000 ملف بالشهر، كما تم تسليم 1558مذكرة معلومات تعميرية عبر الانترنت، ومعالجة 1646 طلب للأداء الإلكتروني للخدمات.
أما فيما يخص إنتاج وثائق التعمير، قالت بوشارب أنه تمت المصادقة خلال فترة الحجر الصحي على 20 وثيقة تعميرية منها: 15 تصميما للتهيئة، و4تصاميم للنمو، ومخطط توجيهي واحد للتهيئة العمرانية ( بني ملال).