الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
سعد الدين العثماني رئيس الحكومة (صورة أرشيفية)

العثماني:عملية تلقيح المغاربة ضد كورونا بين أيادي أمينة وتحظى بالتتبع المباشر من طرف الملك

أكد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، أن إستراتيجية التلقيح ضد فيروس كوفيد-19، تحظى بالتتبع المباشر والمتواصل للملك محمد السادس.
وأقر العثماني أن الوضعية الوبائية الحالية ببلادنا "مقلقة"، لا سيما بسبب تزايد الحالات الحرجة وحالات الوفاة يوما بعد يوم"، محذرا من كون توفير اللقاح والعمل على إعداد عملية تلقيح واسعة إن شاء الله "لا يجب أن يدفع المواطنين إلى التهاون والتراخي
وقال العثماني خلال المجلس الحكومي المنعقد، يومه الخميس 12 نونبر 2020، عبر تقنية المناظرة المرئية، أن الملك أعطى تعليماته من أجل إطلاق عملية مكثفة للتلقيح ضد الفيروس في المرحلة المقبلة".
وطمأن المتحدث ذاته المواطنين بأن عملية تلقيح المغاربة بين أيادي أمينة، وحريصة على أمن وصحة وسلامة المواطنين، وأن اختيار بلادنا للقاح ينبني على معياري الأمان والفعالية، وهما معياران أساسيان لا بد منهما قبل الاختيار، وقد أثبتت الدراسات السريرية التي أنجزت إلى حد الساعة سلامته وفعاليته.
وأشار بلاغ رئاسة الحكومة إلى وجود تنسيق مع منظمة الصحة العالمية في هذا المجال والتي اختارت عددا من اللقاحات المنتجة عبر العالم لتكون ضمن برنامجها "كوفاكس" لإتاحة لقاحات كوفيد-19 على الصعيد العالمي بشكل منصف.
وأردف أن اختيار المغرب، لنوع التلقيح اختيار مؤسس وليس اعتباطيا، حيث نوه بهجود اللجنة العلمية الوطنية المكلفة بمتابعة مختلف نتائج الأبحاث السريرية التي يشارك فيها المغرب.
في هذا السياق دعا رئيس الحكومة إلى التحلي بالحيطة والحذر من انتشار عدد من الأخبار الزائفة، مجهولة المصدر، مشددا على ضرورة اليقظة، آملا من المواطنين أن يضعوا الثقة في الجهات الرسمية التي تقدم معلومات مضبوطة عن طريق وسائل الإعلام الرسمية.
وأبرز أنه تحدث مع وزير الصحة بخصوص إطلاق حملة، ستبدأ في الأيام القليلة المقبلة، لتوضيح جميع الجوانب المرتبطة بعملية التلقيح بهدف إخبار المواطنين ليكونوا على علم بأسسها وباتجاهاتها، وكيف سيتم إجراؤها، مما سيتيح تقديم المعطيات والمستندات الضرورية لضمان انخراط المواطنات والمواطنين وتحقيق الثقة الجماعية في أمان وفعالية اختيار المغرب.
من جانب آخر، تأسف العثماني لفقدان أكثر من 4500 من الضحايا، وشدد أن هذه الحصيلة ثقيلة، حيث "نفقد يوميا بين 70 و80 مواطنة أو مواطن، ولدينا مئات المواطنين في الإنعاش".