الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

بعدما ضاق درعا بخرجاته الانتقادية.. التجمع يحيل بوعيدة على لجنة التأديب استعدادا لقرار الطرد

 
استدعت اللجنة الجهوية للتأديب والتحكيم بجهة كلميم وادنون لحزب التجمع الوطني للأحرار، اليوم الثلاثاء، عبد الرحيم بوعيدة، الناطق باسم الحركة التصحيحية، للمثول أمامها يوم الاثنين 02 نونبر 2020، على الساعة العاشرة صباحا بمقر الحزب في كلميم، وفق ما هو مبين في الاستدعاء، الذي رأى فيه مراقبون مقدمة لطرد بوعيدة بعدما ضاقت القيادة درعا بخرجاته الإعلامية.
 
وجاء استدعاء بوعيدة، حسب مراسلة في الموضوع، يتوفر موقع "الغد 24" على نسخة منها، بناء على مقتضيات المادة 31 من قانون النظام الأساسي الداخلي، وكذا على ملف الإحالة، الذي كانت توصلت به اللجنة الجهوية للتأديب والتحكيم لجهة كلميم واد نون.
للإشارة، فإن ما ورد في المراسلة هو تحديد لموعد المثول أمام اللجنة الجهوية للتأديب والتحكيم، وهو تنفيذ للقرار الذي كان اتخذه عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، بداية أكتوبر 2020، والقاضي بإحالة الناطق باسم الحركة التصحيحية عبد الرحيم بوعيدة، إضافة إلى البرلمانية وفاء البقالي، على اللجان الجهوية للتأديب والتحكيم.
 
علما أن قرار رئيس الحزب وقعت تزكيته من قبل المكتب السياسي للحزب، في اجتماعه المنعقد يوم الاثنين 5 أكتوبر 2020، إذ جاء في البلاغ الصادر عن الاجتماع أنه "بعد توصل رئيس الحزب بطلبات الاحالة على اللجان الجهوية للتأديب، كما هو منصوص عليه في المادة 31 من النظام الاساسي، وإثر دراستها بشكل أولي واستشارة المكتب السياسي، تقررت الموافقة على إحالة عضوين على اللجان الجهوية للتأديب والتحكيم قصد اتخاذ ما تراه مناسبا في حقهما".
 
ومعنى ذلك، بحسب مصادر من داخل حزب الحمامة، أن الاستدعاء هو مقدمة لقرار طرد عبد الرحيم بوعيدة، موضحة أن هذا الأخير سيكون أمام خيارين: إما تلبية طلب المثول أمام لجنة التأديب والتحكيم، وفي هذه الحالة، سيُطلب منه الكف عن خرجاته، التي تعتبرها القيادة إساءة للحزب، وفي حالة الرفض سيكون ذلك مبررا للطرد، مثلما هو الحال في الخيار الثاني إذا رفض المثول أمام اللجنة...
 
وكان عبد الرحيم بوعيدة تزعم ما أسموها "الحركة التصحيحية لحزب التجمع الوطني للأحرار"، وفور توصله بالاستدعاء، كتب بوعيدة معلقا على المراسلة، في تدوينة على حسابه في موقع التعواصل الاجتماعي "فايسبوك": "اليوم توصلنا باستدعاء للمثول أمام "اللجنة الجهوية للتأديب والتحكيم لجهة كليميم-وادنون". وأضاف: "خطاب إيطاليا يُفعل من كليميم، ويبقى السؤال المطروح: لماذا رئيس اللجنة لم يوقع على الاستدعاء؟؟"، ثم ختم التدوينة: "الاستدعاء أمامكم والتعليق لكم...".
 
يشار إلى أن مراسلة الاستدعاء موقعة من طرف نائب اللجنة الجهوية للتأديب واللتحكيم، محمد حمدان...