الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
أطباء القطاع العام في وقفة احتجاجية سابقة

أطباء القطاع العام يضربون لـ 48 ساعة ويهددون بالنزول للرباط في مسيرات حاشدة

باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات، سيخوض أطباء القطاع العام إضرابا وطنيا لمدة 48 ساعة يومي الأربعاء والخميس 04 و05 نونبر2020.
وحملت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام في بلاغ لها، توصل موقع "الغد 24" بنسخة منه، مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع مستقبلاً لحكومة العثماني، موضحة أن الموقف الحكومي من الملف المطلبي للأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان القطاع العام غير مفهوم.
وكشفت نقابة الأطباء عن عزمها تنظيم وقفات محلية وجهوية في جميع أنحاء المملكة، في اليوم الأول من الإضراب (الأربعاء 04 نونبر 2020) وفي نفس التوقيت، ابتداء من الساعة العاشرة صباحاً، كما ستنظم وقفات إحتجاجية وطنية بالرباط أمام كل من وزارة الصحة ووزارة المالية سيعلن عن تاريخها لاحقاً، وكذا تنظيم مسيرة وطنية حاشدة بمشاركة كل الأطباء، الصيادلة وجراحي الأسنان القطاع العام، ستنطلق من وزارة الصحة إلى مقر البرلمان بالرباط، مع وقفة أمام البرلمان، سيعلن عن تفاصيلها لاحقاً.
وأضاف بلاغ النقابة الوطنية لأطباء القطاع العام، أن أطباء القطاع العام سيعودون إلى نضالاتهم السابقة المتمثلة في الحداد المفتوح و الدائم لطبيب القطاع العام بارتداء البذلة السوداء و حمل شارة "509".
وأردف المصدر عينه، سيقاطعون الحملات الجراحية "العشوائية"، والتي لا تحترم المعايير الطبية وشروط السلامة للمريض المتعارف عليها، بالإضافة إلى استمرار فرض الشروط العلمية للممارسة الطبية وشروط التعقيم داخل المؤسسات الصحية والمركبات الجراحية مع استثناء الحالات المستعجلة فقط.
وفي سياق متصل أفادت نقابة الأطباء أن أطباء القطاع العام سيقدمون استقالاتهم إذا لم تف الحكومة بوعودها، كما سيستأنفون جميع الأشكال النضالية النوعية طيلة الأشهر المقبلة، والمتمثلة في مقاطعة حملة الصحة المدرسية لغياب الحد الأدنى للمعايير الطبية و الإدارية،وكذا الاستمرار في إضراب الأختام الطبية، بالإضافة إلى مقاطعة التشريح الطبي والقوافل الطبية، ثم مقاطعة الأعمال الإدارية الغير طبية المتمثلة في التقارير الدورية، وسجلات المرتفقين، والإحصائيات باستثناء الإخطار بالأمراض الإجبارية التصريح، والشواهد الإدارية باستثناء شواهد الولادة و الوفاة، وتغطية التظاهرات التي لا تستجيب للشروط الواردة في الدورية الوزارية المنظمة لعملية التغطية الطبية.