الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
صورة أرشيفية

منظمة حقوقية تدين احتجاز أزيد من 200 مغربي بالجزائر وتطالب بوريطة بالتدخل لترحيلهم

ندد المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان، بموقفي الحكومتين المغربية والجزائرية اتجاه العالقين المحتجزين بمراكز إيواء جزائرية منذ بداية الحجر الصحي في ظروف لا إنسانية.
وأفادت المنظمة الحقوقية، أن أكثر من 200 محتجز مغربي من المهاجرين الشرعيين وغير الشرعيين العالقين بمراكز إيواء ومراكز شرطة جزائرية في كل من وهران، سيدي بلعباس،، النعامة،عنابة و الجزائر العاصمة، يعيشون في ظروف لا إنسانية دون مراعاة الأبعاد الحقوقية في ظل جائحة كوفيد 19.
وأضاف المصدر ذاته أن المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان، تلقى شكايات من بعض المحتجزين وأهاليهم وأسرهم، وأنه سينظم وقفات احتجاجية لاحقا أمام وزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وكذا سفارة الجزائر وقنصلياتها.
واتهم المنتدى الحكومة المغربية بالتقاعس اتجاه المحتجزين رغم أن ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أكد أن العودة حق غير قابل للنقاش.
وفي سياق متصل أكد المصدر ذاته، أن الشروط الصحية واللوجستية لإعادة المواطنين من الجزائر هي الأيسر عموما، مضيفا أن القنصلية المغربية بالجزائر لم تتدخل لحماية للمحتجزين من الاعتداءات التي يتعرضون لها بأماكن احتجازهم.
وطالبت المنظمة الحقوقية وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بالتدخل العاجل من أجل إنهاء محنة المواطنين المغاربة بالجزائر وذلك بتوفير رحلة العودة لوطنهم، كما دعت السلطات الجزائرية إلى إيجاد بدائل لاعتقال المهاجرين، مادامت عمليات الترحيل الآمنة والقانونية مغلقة بسبب تفشي فيروس كورونا.