الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية، مع نظيره الإيطاليلويجي دي مايو

هذه أبرز الملفات التي تناولتها مباحثات بوريطة ونظيره الإيطالي

أشاد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الأربعاء بروما، بالتطور التي تعرفه العلاقات الثنائية بين المغرب وإيطاليا، والتي تم الارتقاء بها لمستوى الشراكة الإستراتيجية التي تم توقيع إعلانها في نونبر 2019.
وأوضح بلاغ لوزارة الخارجية أن بوريطة تباحث مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، لويجي دي مايو سبل تقوية التعاون بين البلدين في المجالين الثقافي والعلمي، كما ناقش الوزيران قضايا دولية وإقليمية ذات الاهتمام المشترك ، في مقدمتها الوضع في ليبيا .
وفي هذا السياق أفاد البيان المشترك الذي أصدره وزيري خارجية البلدين، "أنه من الضرورة بالنسبة للأطراف الإقليمية والدولية العمل سويا من أجل مساعدة الليبيين على إيجاد تسوية سياسية دائمة ".
وأكد الطرفان على أهمية المبادرات الدولية التي تم اتخاذها في إطار المسلسل الأممي، خاصة الاجتماعات التي عقدت ببوزنيقة في المغرب خلال شتنبر وأكتوبر 2020، والتي تعكس الدور البناء الذي يضطلع به المغرب من أجل تسوية هذه الأزمة".
وأضاف البلاغ المشترك أن الوزيرين سجلا تطابق وجهات نظر بلديهما حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.