الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

"الغد 24" تنشر التشكيلة الكاملة.. الحكومة البلجيكية الجديدة بوزيرتين مغربيتين وعدد متساو بين الجنسين


بعد 21 شهرا من استقالة الحكومة البلجيكية السابقة، أدت الحكومة الجديدة اليمين الدستورية، قبل قليل، اليوم الخميس فاتح أكتوبر 2020، أمام العاهل البلجيكي الملك فيليب...
 
وتميزت تشكيلة الحكومة البلجيكية الجديدة بتعيين وزيرتين من أصول مغربية، وهما زاكية خطابي التي تولت حقيبة البيئة والمناخ، ومريم لكتير التي تولت حقيبة التعاون من أجل التنمية مكلفة بالمدن الكبرى.
 
ويعتبر الليبرالي ألكسندر دي كرو هو أول فلمنكي يشغل منصب رئيس الوزراء البلجيكي منذ عام 2011. وسيترأس ائتلافا حكوميا يضم سبعة أحزاب، من الليبراليين الفلمنكيين والفرنكوفونيين والاشتراكيين والخضر، إلى الديمقراطيين المسيحيين الفلمنكيين، مع إقصاء حزبي "التحالف الفلمنكي الجديد" وVlaams belang الفلمنكيين المتشددين، اللذين فازا بالانتخابات البرلمانية في مايو 2019.
 
وختمت بلجيكا بذلك رقما قياسيا، حيث بلغت الفترة التي عاشتها البلاد بلا حكومة 653 يوما، ما يتجاوز الرقم القياسي السابق الذي سجلته بلجيكا نفسها خلال الأزمة السياسية عامي 2010 و2011 (أي 589 يوما).
 
واستقالت الحكومة البلجيكية السابقة برئاسة شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي الحالي، في ديسمبر 2018، احتجاجا على توقيع البلاد على الميثاق العالمي للهجرة، ومنذ ذلك الحين تولت مقاليد الحكم في البلاد حكومة تصريف أعمال برئاسة ميشيل ثم صوفي ويلمز.
 
ولم تتمخض الانتخابات التشريعية في مايو 2019 عن تشكيل الحكومة الجديدة بسبب عجز أي قوة سياسية في البلاد عن بناء تحالف حاكم قادر على الحياة.
 
وفي ما يلي أسماء أعضاء الحكومة الجديدة وفق الصورة الجماعية أعلاه:
 
في الصف الأول من اليسار إلى اليمين: وزيرة الخارجية ونائبة رئيس الوزراء صوفي ويلميس من حزب (MR)، ثم رئيس الوزراء ألكسندر دي كرو من حزب (Open Vld)، والملك فيليب، ووزير العمل والاقتصاد ونائب رئيس الوزراء بيير إيف درمان من (الحزب الاشتراكي)، ووزير التنقل والمواصلات ونائب رئيس الوزراء جورج جيلكينيت من (Ecolo).

وفي الصف الثاني من اليسار إلى اليمين: وزير المشاريع العامة وشؤون الخدمة المدنية ونائب رئيس الوزراء بيترا دي سوتر من حزب (الأخضر)، ووزير المالية ونائب رئيس الوزراء فنسنت فان بيتيغيم من حزب (CD & V)، ووزير الصحة والشؤون الاجتماعية ونائب رئيس الوزراء فرانك فاندينبروك من حزب (sp.a)، ووزير العدل ونائب رئيس الوزراء فنسنت فان كويكنبورن من حزب (Open Vld).

وفي الصف الثالث من اليسار إلى اليمين: وزيرة المناخ زاكية خطابي من (Ecolo)، ووزيرة المعاشات كارين لاليوكس من حزب (PS)، ووزيرة الطاقة تيني فان دير سترايتين من حزب (الأخضر)، ووزير العمل الحر والزراعة ديفيد كلارينفال من حزب (MR)، ووزيرة التعاون الإنمائي ميريم كيتير من حزب (sp.a)، ووزير الدفاع  لودفيني ديدوندر من حزب (PS)، ووزير الداخلية أنيلس فيرلندرن من حزب (CD & V).

وفي الصف الخلفي من اليسار إلى اليمين: وزير الدولة للأجندة الرقمية والتبسيط الإداري ماتيو ميشيل من حزب (MR)، ووزير الدولة للجوء والهجرة سامي مهدي من حزب (CD & V)، ووزيرة الدولة لتكافؤ الفرص والتنوع سارة شليتز من (Ecolo)، ووزيرة الدولة للميزانية إيفا دي بليكر من حزب (Open Vld) ووزير الدولة لشؤون العلاقات توماس ديرمين من حزب (PS).

والملاحظ على تشكيلة الفريق الجديد أنه يضم عددا من الرجال يساوي عدد النساء.