الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
للوحة النادرة لبوتيتشلي

تاريخها 4 قرون.. لوحة نادرة للرسام الإيطالي بوتيتشيلي تُطرح للبيع في المزاد بقيمة تفوق 80 مليون دولار

 
في واحدة من أبرز المعاملات الفنية، تطرح دار "سوذبيز" وفق ما أعلنت عنه اليوم الخميس، لوحة لمعلم الرسم الإيطالي في عصر النهضة، ساندرو بوتيتشيلي، للبيع في مزاد بنيويورك في يناير المقبل، مع تقديرات بأن يتخطى سعرها 80 مليون دولار.
وتمثل اللوحة (أنظر الصورة) شابا بشعر طويل يحمل قلادة، حيث لم تعرف هوية هذا الشخص في الرسم، غير أن خبراء يظنون أنه قد يكون أحد المقربين من أسرة ميديتشي التي أدت دورا محوريا في تاريخ مدينة فلورنسا الإيطالية.
ولا يحمل هذا العمل أي تاريخ، غير أن التقديرات تشير إلى أنه أنجز بين نهاية سبعينيات القرن الخامس عشر وبداية ثمانينيات القرن ذاته، على يد الرسام ساندرو بوتيتشيلي (1445-1510) واسمه الأصلي أليساندرو دي ماريانو فيليبيبي.
وقدرت قيمة اللوحة المطروحة في المزاد بأكثر من 80 مليون دولار، أي ما يقرب من ثمانية أضعاف السعر القياسي لأي من أعمال الفنان الإيطالي والذي سجلته لوحة بعنوان "العذراء مريم والطفل يسوع والقديس يوحنا المعمدان صغيرا". وكانت هذه اللوحة قد بيعت بسعر 10,4 ملايين دولار سنة 2013.
كما أن اللوحة التي سيجرى عليها المزاد كانت مملوكة لفرد من هواة جمع الأعمال الفنية، حيث اشتراها سنة 1982 في مقابل 810 آلاف جنيه استرليني (حوالى 1,3 مليون دولار). لكنها عرضت في متاحف كثيرة لفترات طويلة