الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
ناصر بوريطة، وزير الخارجية

بوريطة يكشف بالبرلمان تفاصيل عملية إعادة المغاربة العالقين بالخارجين

أعلن ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أنه سيتم إعادة 4644 مغربيا عالقا بـ 17 دولة إلى أرض الوطن، مابين 21 و27 يونيو الجاري من خلال برمجة 30 رحلة .

وقال بوريطة، في جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب، أن عملية إرجاع المغاربة العالقين بالخارج، ستشمل العالقين بكل من تركيا وصربيا وهنغاريا والنمسا وموريتانيا وتونس والإمارات العربية المتحدة وفرنسا والبرتغال وسويسرا وبولونيا وهولندا والسنغال وبلجيكا وإيطاليا والمملكة المتحدة".

وأضاف أن عدد المستفيدين ما بين 21 و27 يونيو الجاري سيصل إلى 4644 مغربيا عالقا بالخارج، مقارنة مع 3157 التي تمت لحد الساعة منذ 15 ماي الماضي، أي بزيادة تفوق 73 بالمائة، مشيرا إلى أنه مع نهاية الأسبوع " سنكون أرجعنا 7800 مواطن مغربي عالق ".

وأردف أنه ابتداء من 28 يونيو الجاري ستستمر عملية إرجاع المغاربة العالقين بكل من ألمانيا ومصر وبلدان الخليج وتركيا وبلدان أخرى.

وبالنسبة للدول البعيدة التي توجد بآسيا وأمريكا اللاتينية أو الدول التي يتواجد فيها عدد قليل من المواطنين العالقين، يقول بوريطة، "فيجري التفكير في وضع منصة إقليمية لتجميع هؤلاء المواطنين"، في أفق تنظيم رحلات في اتجاه المغرب.

 

وأشار إلى أن أنه سيتم أيضا استغلال الطائرات القادمة من بعض الدول الأجنبية التي ستقوم بإرجاع مواطنيها العالقين بالمغرب (كندا، الولايات المتحدة مثلا)، وذلك من أجل إرجاع المغاربة العالقين بهاته الدول.

في ذات السياق أفاد وزير الخارجية أن عملية إرجاع المغاربة العالقين بالخارج عملية إنسانية صرفة، وبالتالي ستعطى الأولوية للمواطنين في وضعية هشاشة (هشاشة صحية، مادية، اجتماعية)، مشددا على أنه " عندما ننتقل من دولة إلى أخرى، نكون قد انتهينا من ترحيل المواطنين في وضعية هشاشة، وليس بالضرورة كل العالقين في تلك الدولة" .