الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
دراسة: مشاهدة المواقف المشوقة تعلم الأطفال أكثر

دراسة: مشاهدة المواقف المشوقة تعلم الأطفال أكثر

أكد باحثون نتائج سلسلة من التجارب التى تبين أن الأطفال يجنحون بالفعل إلى التعلم عندما يشاهدون شيئا مدهشا فيما يكونون أقل رغبة فى ذلك عندما يراقبون حدثا متوقعا يخلو من الإثارة.

وقالوا إن تجارب سابقة أوضحت أن الأطفال يحملقون طويلا عندما يشاهدون أنواعا مختلفة من الأحداث المثيرة لكن لا تستوقفهم النتائج الإدراكية لمشاهدة مثل هذه الأحداث.

وقالت ايمى شتال من جامعة جونز هوبكنز فى بالتيمور التى وردت نتائج بحثها فى دورية (ساينس) العلميةتوضح فرضيتنا أن الأطفال ربما يستغلون هذه الحوادث المثيرة كفرص سانحة للتعلم وقد أوضحنا أن الأمر كذلك بالفعل”.

ضمت الدراسة 110 من الأطفال -جميعهم فى عمر 11 شهرا ونصفهم تقريبا من الأولاد والنصف الآخر من البنات- شاهدوا عدة عروض مختلفة بعضها يتحدى توقعاتهم مثل كرة يبدو أنها تتدحرج على حائط أو تحوم فى الهواء فيما شملت حوادث أخرى ألعابا نتائجها متوقعة مثل أن تتوقف كرة عند ارتطامها بحائط أو أن تستقر كرة على منصة. وقالت شتالالأطفال ذوو قدرة بارعة على التعلم وبوسعهم التعرف على الموجودات بالعالم من خلال الملاحظة والاستقراء. وجدنا أن الأطفال يستقون معلومات جديدة عن الأشياء بصورة أكثر فاعلية إذا وجدوا أن هذا الشىء يأتى بأفعال غير متوقعة عما إذا أتى هذا الشىء بأمر متوقع”.

ويميل الأطفال أيضا إلى استكشاف الأشياء التى تسلك سلوكا مفاجئا وهم يفعلون ذلك على نحو ينم عن أنهم يبحثون عن تفسير للنتيجة غير المتوقعة. وقالت شتالعلى سبيل المثال يقوم الأطفال الذين شاهدوا كرة تنفذ من خلال الحائط باختبار مدى صلابة هذه الكرة عن طريق الدق بها على سطح صلب.

أما الأطفال الذين شاهدوا كرة تحوم فى الهواء فقد اختبروا جاذبية الكرة من خلال إسقاطها على الأرض”. وأضافت أنه خلال هذه التجارب عمد الباحثون أساسا إلى الإتيان بحيل سحرية.

على سبيل المثال حتى تبدو الكرة وكأنها قد اخترقت حائطا صلبا قامت شتال بنفسها من خلف حجاب مستتر بتحريك الكرة إلى الجانب الآخر من الحائط فى حين حجبت ستارة الرؤية عن الأطفال وقتئذ.