الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
الفنانة اللبنانية فيروز تستقبل الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون في بيتها

بالصور وفيديو.. الفنانة العملاقة فيروز تخرج من عزلتها وغيابها وتبهر الرئيس ماكرون بعظمتها وقوتها وبهائها

 
حسن عين الحياة
 
سحرت صور حديثة للفنانة اللبنانية العملاقة والأسطورة، العظيمة فيروز، التقطت لها أمس الاثنين، في منزلها بالرابية قرب بيروت، وهي تستقبل الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون، قلوب الملايين، ليس لطبيعة اللقاء الذي يمتزج فيه السياسي بالفني، ولكن لأن فيروز التي ملأت العالم بصوتها الذهبي، ورممت عديد الانكسارات التي طبعت الجغرافية العربية بالكلمة واللحن والأداء، ظهرت أخيرا بعد طول غياب.
 
 
 
اللقاء الذي أخرج فيروز من عزلتها، ومن صمتها المعبر عما يجري في لبنان التي استفحل فيها داء الطائفية، وتعاظمت فيه كوارث حزب الله الإرهابي، دام 75 دقيقة، كانت خلاله فيروز جميلة وبهية وقوية أكثر من أي وقت مضى، وهي تحدث رئيسا فرنسيا، تفوق سنوات غنائها وشدوها على المسارح عمره كأصغر رئيس لفرنسا.
إنها تختزل ماضيا من حلم وحاضرا من كبوات، ومستقبلا مفتوحا على التأويل.. لكن فوق ذلك، ظلت فيروز رمزا لوحدة اللبنانين، كما لو أنها رمز للسيادة. لذلك، كانت زيارة ماكرون لها، زيارة لهذا التراث الذي تجمَّع في سيدة، ما تزال أنيقة، وشامخة بكبرياء.
قال ماكرون، وهو يقف في حضرة هذا التراث الباذخ "تحدثت معها عن كل ما تمثله بالنسبة لي عن لبنان الذي نحبه، وما ينتظره الكثيرون من الحنين الذي ينتابنا"، ثم أضاف، "وجدتها جميلة وقوية للغاية".
وخلال هذا اللقاء الطويل، منح ماكرون لسيدة لبنان الأولى، وسام جوقة الشرف الفرنسي، وهو ثالث وسام تحظى به من رئيس فرنسي، بعد وسامين، وشحهما بهما الرئيسان الفرنسيان الراحلان فرنسوا ميتران وجاك شيراك.