الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
أطباء القطاع العام في مسيرة احتجاجية سابقة،صورة أرشيفية

نقابة أطباء القطاع العام تلتقي وزير الصحة لأجرأة الاتفاقات حول الرقم الاستدلالي 509 والتعويضات

 
أفادت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام أن اجتماعا تقنيا مع وزارة الصحة عقد أمس الاثنين 10 غشت، وخصص لمتابعة المراحل التقنية لتسوية ملف الرقم الاستدلالي 509، الذي تم الاتفاق بخصوصه مع الوزارة الوصية، وكذا ملف درجتين بعد خارج الإطار، وتعويضات الحراسة والإلزامية، وتطوير اختصاص طب العائلة والصحة الجماعاتية، وتنظيم ممارسة أطباء القطاع العام بالخاص، ومراجعة نظام الحراسة والإلزامية عبر تغيير النصوص القانونية، ثم دراسة ملف الاستقالات والتقاعد النسبي، مؤكدة، في هذا الصدد، أن وزارة الصحة التزمت بأجرأة هذه الاتفاقات في أقرب الآجال...
وذكر بلاغ للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، توصل موقع "الغد 24" بنسخة منه، أنها كشفت لخالد أيت الطالب، وزير الصحة ملامح الوضعية الحقيقية للمنظومة الصحية المغربية.
وأوضح البلاغ ذاته أن النقابة عقدت لقاء بمقر وزارة الصحة مع أيت الطالب مرفوقا بالكاتب العام ومدير الموارد البشري، تم التطرق فيه من الجانبين إلى الوضعية الوبائية لجائحة كوفيد-19 وإكراهات المنظومة الصحية والمجهود الكبير الذي تبذله الشغيلة الصحية وللقرارالملكي القاضي بالتغطية الصحية الشاملة للمغاربة وما يستلزمه هذا الورش الكبير من إصلاح عميق للمنظومة الصحية وإصلاح الوظيفة الصحية العمومية.
وأضاف المصدر ذاته أن الأطباء المغاربة العاملين في القطاع العام كانوا يعانون اكتئابا جماعيا، ومع ذلك استجابوا لصوت الواجب الوطني ولم يترددوا للحظة في البذل والعطاء ونكران الذات، إلى جانب كل فئات الشغيلة الصحية خلال جائحة كوفيد-19، التي تعيشها بلادنا.
وفي هذا الصدد، قال بلاغ أطباء النقابة المستقلة للقطاع العام: "لم يسجل علينا هروب أو خدلان، بل بالعكس ورغم قساوة ظروف الممارسة الطبية وأعطاب منظومتنا الصحية و وشح وسائل الوقاية وقلة عددنا وجسامة المهام المطلوبة منا هب الأطباء بكل عفوية إلى الصفوف الأمامية فداء للوطن و للمواطنين".
واتهم أطباء القطاع العام في بلاغهم الذي تتوفر جريدة "الغد 24" على نسخة منه، الحكومة بالتنكر لمطالب الأطباء، حيث أكدوا في بلاغهم أنهم صدموا: "بعد أن تقاطرت التعويضات على مختلف القطاعات الحكومية، مستثنية قطاع الصحة".
وأضاف المصدر ذاته، أن ملف تحفيزات كوفيد-19، حق بديهي للشغيلة الصحية، مضيفا أن النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، لم تكن تتصور يوما أن يحتاج الطبيب للمطالبة أو المرافعة بشأن حق مفروغ منه بل هو واجب على عاتق الحكومة المغربية"، يضيف البلاغ ذاته.
وعبر أطباء القطاع العام في النقابة المستقلة، عن سعادتهم لتحسين ظروف علاج المصابين من الشغيلة الصحية بكوفيد-19 ومراسلة المسؤولين جهويا وإقليميا لتطبيق هذا القرار، ولإيجاد صيغة قانونية لحماية حقوق المصابين بكوفيد-19 العاملين بالقطاع الصحي العمومي.
وأبرز المصدر ذاته أن أيت الطالب التزم بحل مشكل كل الأطباء الناجحين في مباريات التخصص.