الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

المغرب يعتمد خطة إنقاذية من 21 إجراء للخروج من الأزمة الخانقة التي ضربت قطاع السياحة

 
يعد قطاع السياحة بالمغرب من بين أكثر القطاعات تضررا جراء أزمة فيروس كورونا، حيث تتوقع أوساط مهنية أن يتكبد القطاع خسائر بقيمة 7.6 ملايير دولار ، خلال هذا العام جراء إلغاء العديد من الحجوزات، وتوقف الرحلات، وتعطل وظائف مرتبطة بالقطاع.
وفي هذا الصدد، فقد تراجع عدد السياح الوافدين على المغرب بـ 70%، فيما بلغ عدد المؤسسات السياحية المغلقة 3465 مؤسسة، من أصل 3989، أي بنسبة إغلاق بلغت 87 % مما أدى إلى تراجع العائدات السياحية من العملة الأجنبية.
ولتجاوز تداعيات الأزمة الخانقة، التي ضربت القطاع السياحي هذه السنة، فقد وضع المغرب خطة لتجاوز تداعيات كورونا على هذا القطاع الحيوي، عبارة عن عقد برنامج للفترة 2020-2022، وأشرف على توقيع العقد البرنامج، أمس الخميس 6 غشت الجاري، كل من وزارتي الاقتصاد والمالية وإصلاح الادارة، والسياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، والتشغيل والادماج المهني، والجامعة الوطنية للسياحة، والتجمع المهني لبنوك المغرب.
وتتضمن هذه الخطة مجموعة من التدابير الرامية إلى إنعاش قطاع السياحة المتضرر جراء جائحة فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19)، وتتوزع على أربعة محاور أساسية تهدف إلى إعطاء دفعة قوية للقطاع، وبث دينامية جديدة من أجل مواكبة إقلاعه وتحوله، وتنويع سلسلة قيمته.
وفي هذا السياق، كشفت نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، في تصريحات أوردتها وكالة المغرب العربي للأنباء، عقب التوقيع على عقد برنامج للفترة 2020-2022، أن هذه المحاور تهم الحفاظ على مناصب الشغل، وتعزيز النسيج الاقتصادي، وتحفيز الطلب، ووضع أسس التحول البنيوي للقطاع، مشيرة إلى أن الخطة التي تمت بلورتها ضمن عقد- برنامج ، تضم 21 إجراء ستسمح بالحفاظ على النسيج الاقتصادي، وتقليص القطاع غير المهيكل، وجلب الاستثمارات، وتحول وسائل الإنتاج، ووضع أسس التحول المستدام للقطاع.
من جهته، أكد عبد اللطيف قباج، رئيس الجامعة المغربية للسياحة، أن هذه الخطة تهدف إلى ضمان الولوج للتغطية الاجتماعية لمجموع الفاعلين بالقطاع، مع الحفاظ على مناصب شغلهم، ودخل أكثر من 80 % من العاملين إلى غاية نهاية سنة2020، مشيرا إلى أن الخطة تتضمن أيضا تسهيلات أداء القروض المقدمة من طرف البنوك.