الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
طلبة الطب بالمغرب في مسيرة احتجاجية سابقة، صورة أرشيفية

طلبة الطب والصيدلة يطالبون بفتح الأحياء الجامعية خلال الامتحانات لضمان تكافؤ الفرص مع زملائهم

دعا مكتب طلبة الطب ومجلس طلبة الصيدلة بالرباط، إلى فتح الأحياء الجامعية خلال فترة إجرائهم امتحانات كليات الطب والصيدلة بداية الأسبوع الثاني من شهر غشت الجاري.
وطالب طلبة الطب والصيدلة في بيان مشترك، توصلت جريدة "الغد "24 بنسخة منه، المكتب الوطني للأعمال الاجتماعية الجامعية والثقافية وكذا وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بتكييف تدابير مكافحة كورونا مع خصوصية طلبة الطب والصيدلة، الذين سيجتازون امتحاناتهم على عكس باقي الطلبة الشهر الجاري.
وفي هذا الصدد دعا طلبة الطب والصيدلة الجهات المسؤولة إلى فتح أبواب الأحياء الجامعية في وجوههم مع ما يرافق ذلك من إجراءات وقائية تحمي الجميع وتمكنهم من اجتياز امتحاناتهم في أحسن الظروف.
وأضاف المصدر ذاته، أن قرار إغلاق الأحياء الجامعية في وجه الطلبة كان قرارا من رزمة التدابير الاحترازية في مواجهة وباء كورونا، لكن لم يتم تحسينه بما يناسب وضعية طلبة الطب والصيدلة، مما يجعل مصير هؤلاء الطلبة القاطنين سابقًا في الحي الجامعي بالرباط مجهولا، طيلة فترة الامتحانات والتي تمتد لأكثر من أسبوعين.
وأردف بيان طلبة الطب والصيدلة أن حرمانهم من الحي الجامعي سيعرضهم لضغوطات نفسية واجتماعية ومادية تهدد حقهم في إجراء الامتحانات في ظروف جيدة، وتضرب مبدأ تكافؤ الفرص خصوصًا في ظل الأوضاع الحالية التي خلفتها جائحة كورونا.
ويشار إلى أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قررت إجراء امتحانات كليات الطب والصيدلة في بداية الأسبوع الثاني من غشت، على خلاف باقي الكليات والمدارس العليا في المغرب، وذلك بسبب خصوصية الدراسات الطبية وذلك بعد توقف الدارسة لعدة أشهر بسبب جائحة كورونا.