الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

غدا الخميس.. مسرحية "الحر بالغمزة" تحط رحالها بالمركب الثقافي لسطات

 
"الغد 24"
 
بعد عرضها الأخير، يوم الخميس المنصرم، 20 يوليوز 2023، في مسرح ابن مسيك (المسرح الكبير) في الدارالبيضاء، تقدم جمعية فضاء القرية للإبداع العرض الثاني لمسرحيتها "الحر بالغمزة"، غدا الخميس 27 يوليوز 2023، بالمركب الثقافي لمدينة سطات، على الساعة السابعة والنصف مساء...
 
 
تستند مسرحية "الحر بالغمزة" على شجار بين طبيب أسنان "الدكتور وجيه"، وصاحب الحمار "السيد الدرويش"، استأجر الأول حمارا من الثاني لينتقل به لتطبيب ألم أحدهم في أعلى الجبل، خلال الطريق كان الحر شديداً جداً، فاستظل الطبيب بظل الحمار، الذي يقلّه، فاحتج صاحب الحمار وطلب من الطبيب أجرًا مقابل الظل، متحججا بأنَّه تسلم أجرًا لاستِئجار الحمار فقط وليس الظل.

حاول الطبيب إقناع صاحب الحمار بأن الظل يتبع الأصل، لكن هذا الأخير تشبث بأحقيته في أجرة الظل، وتطور بينهما نزاع أوصلهما إلى ساحة القضاء.

تصاعد الخلاف بين ردهات محكمة المدينة، وهناك تشابك الأمر أكثر، خاصة حين تحوّلت الوقفة أمام القضاء إلى مجال للازدراء بصاحب الحمار والحط من قيمته، حيث إن الطبيب، وبحكم مكانته في المجتمع، يبخس من شأن "السيد الدرويش"، وينعته تحقيراً وتنقيصاً، والأخير يرد على تصرفات الطبيب ويسخر منه.

تفاقم الخلاف لدرجة احتار معها القاضي في تليين الأمور بينهما، وقد زاد الأمر تعقيدا دخول محاميَيْن على خط القضية، فتنامى الخلاف وتباينت حدته وتشابكت خيوط القضية وخرجت إلى الشارع العام، وشطرته إلى قسمين، الأول يدافع عن الطبيب ويرى أن الظل ميت والتجارة فيه باطلة، فيما يدافع الثاني عن السيد الدرويش ويطالب بحقه في أجرة الظل. هكذا، تحول الخلاف الذي بدا بسيطاً وهيّناً، بين السيدين وجيه والدرويش، إلى قضية رأي عام.

تتصاعد أنفاس المسرحية بركوب أصحاب المصالح والمنتفعين راكبي الموجة، بحيث مَحورَ كُلٌّ دفةَ القضية على النحو الذي يخدم مصالحه الشخصية. فاحتدم الصراع المفتعل، وتحول إلى قضية رأي عام، وكان سببًا في تعري مجتمع تلك المدينة الهادئة التي تشكل في بعدها الدرامي نسخة كربونية لدول عالم اليوم.

"الحر بالغمزة" مسرحية ساخرة، تكشف خيوط خطر الدعاية وسرعتها الضوئية على تلوين الواقع وتغليف البهتان في ثوب الحقيقة، واستغفال الجماهير لجرها وراء وهم الحقيقة، وزيف الادعاء، بحيث تُحوّلُ أتفهَ الأمور إلى دعوى قضائية، ثم إلى قضية رأي عام تحرك الجماهير...

سيكون لجمهور مدينة سطات، غدا الخميس، ابتداء من الساعة 7 والنصف مساء، بالمركب الثقافي سطات، موعد مع عرضٍ لهذا المنجز المسرحي (الحر بالغمزة)، الذي يقدم بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وهو من إنتاج جمعية فضاء القرية للابداع، ومن إعداد وإخراج إسماعيل بوقاسم، وأداء حسن عين الحياة وعبد العزيز الطاهري وأحمد اولاد وبشرى مسطري وفوزية انجيمي، سينوغرافيا حسن عين الحياة، والإعداد التقني هشام مبروك وحسن العجال وفاطمة دقاقي وتوفيق سرحان وعبد الواحد الشاهي وزكرياء حمزة.