الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

لأول مرة منذ 36 عاما.. المغرب يفوز على كندا ويتأهل لثُمُن نهائي مونديال قطر

 
حقق المنتخب المغربي لكرة القدم، اليوم الخميس فاتح دسمبر 2022، فوزاً على نظيره الكندي بنتيجة (2-1)، ضمن منافسات الجولة الأخيرة من المجموعة السادسة، التي شهدت تأهل المنتخب الكرواتي أيضا بعد تعادله مع بلجيكا (0-0).
 
وبفوزه على كندا، تأهل المنتخب المغربي لدور الـ16 من نهائيات كأس العالم قطر 2022، لأول مرة منذ 36 عاماً، خلال مونديال 1986، وأصبح المغرب الممثل العربي الوحيد في نهائيات قطر، عقب خروج مبكر لقطر صاحبة الأرض وتونس والسعودية.
 
وأنهى المنتخب المغربي دور المجموعات في مونديال قطر دون خسارة، برصيد 7 نقاط، تصدّر بها جدول ترتيب المجموعة السادسة، وخلفه منتخب كرواتيا بـ5 نقاط، ثم بلجيكا برصيد 4 نقاط، وأخيرا المنتخب الكندي بدون رصيد.
 
ويرتقب أن يواجه المنتخب المغربي نظيره الإسباني صاحب المركز الثاني في جدول ترتيب المجموعة الخامسة، التي تضم أيضا منتخبات ألمانيا واليابان وكوستاريكا، وذلك يوم الثلاثاء 6 دسمبر بملعب "المدينة التعليمية"، على الساعة الرابعة بعد الظهر بالتوقيت المغربي، لحساب دور ثمن نهائي كأس العالم 2022.
 
وبالعودة إلى مباراة اليوم، فقد تمكّن المنتخب المغربي من حسم الأمور في الشوط الأول، الذي دخله بقوة، حيث لم تمر سوى 4 دقائق حتى تمكن النجم حكيم زياش من افتتاح باب التسجيل، مستغلاً خطأ في التمرير من الحارس الكندي.
 
واستطاع يوسف النصيري، في الدقيقة الـ23 من المواجهة، من تعزيز تقدم أسود الأطلس بهدف ثان، جاء عن تسديدة قوية ورائعة استقرت في شباك حارس كندا.
 
ورغم سيطرة المنتخب المغربي على مجريات اللعب، إلا أن المنتخب الكندي تمكن من تقليص الفارق بهدف، جاء من نيران صديقة، وقعه بالخطأ المدافع نايف أكرد في شباك مرمى الحارس ياسين بونو، بعد توزيعة عرضية من اللاعب كايل لارين.
 
وأنهى منتخب المغرب الشوط الأول، بهدف ثالث وقعه النصيري في الوقت بدل الضائع، ولكن لسوء الحظ الحكم المساعد رفع الراية وأشار إلى وجود خطأ، ما جعل الحكم الرئيسي يرفض الهدف دون حتى العودة إلى تقنية الفيديو.
 
وعاشت الجماهير المغربية سواء الحاضرة بمدرجات ملعب الثمامة أو تلك التي تابعت المباراة عبر شاشة التلفزيون، على الأعصاب خلال هذا الشوط، خاصة أمام المحاولات المتكررة للمنتخب الكندي الذي تحكم في الكرة أكثر وهدد مرمى بونو في أكثر من مرة، قبل أن يعلن الحكم عن فوز تاريخي لأسود الأطلس.