الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

مهرجان ابن امسيك للمسرح الاحترافي ينعقد بين 22 و26 يوليوز ويحتفي بأعلام مسرحية رائدة

 
بعد توقف اضطراري دام عامين بسبب التدابير الاحترازية التي فرضتها جائحة كورونا، تستعد "جمعية فضاء القرية للإبداع" بالدارالبيضاء، لتنظيم الدورة 11 لـ"مهرجان بن امسيك للمسرح الاحترافي" بحضور نخبة من ألمع الفنانين والإعلاميين في المغرب، وببرنامج مكثّف وغني ومتنوع، موسوم بالعرفان والوفاء، من خلال الاحتفاء بأعلام مسرحية رائدة...

وقال بلاغ لإدارة "مهرجان ابن امسيك للمسرح الاحترافي"، توصلت جريدة "الغد 24" بنسخة منه، إن الدورة 11 للمهرجان، التي تنظمها "جمعية فضاء القرية للإبداع" بالدارالبيضاء، بشراكة مع مسرح محمد الخامس بالرباط، والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة الدارالبيضاء سطات، ستنطلق فعالياتها ابتداء من يوم الجمعة 22 يوليوز 2022، من "مسرح ابن امسيك" بالدارالبيضاء، ابتداءً من السادسة مساء، وسيستمر هذا العرس المسرحي الوطني إلى يوم الثلاثاء 26 يوليوز 2022، بمجموعة من المسارح في الدارالبيضاء.

وأفاد البلاغ ذاته أن الدورة 11 ستحتفي بعَلم من الأعلام المسرحية الرائدة في تاريخ الحركة المسرحية المغربية، وإحدى قاماتها التي كان لها الفضل كله في إغناء تجارب مسرحية لعلع صيتها على المستويات العربية والدولية، ووشمت على أجندتها الفنية أعمالا ضخمة وإبداعات قيمة ستبقى خالدة وشاهدة على كفاءتها، إنه المُبدع والمسرحي المقتدر محمد قاوتي، الذي يستحق أكثر من وقفة، اعترافا بخدماته وحضوره الوازن في الساحة المسرحية المغربية.

كما تكرم هذه الطبعة أيضا، شيخ المسرحيين المغاربة المبدع والمسرحي محمد التسولي، تقديرا لمسيرته المضيئة في مجالات فن الخشبة، وسجله الحافل في عوالم الشاشة الفضية.

ونظرا للعلاقة المُتصلة بين المسرح والمسرحيين ورجالات الصحافة والإعلام، يضيف البلاغ، دأب المهرجان، على امتداد دوراته السابقة، على الاحتفاء بجملة من أعلام الصحافة الوطنية، تأكيدا على متانة الأواصر بين قبيلة المسرحيين وأسرة الإعلام والصحافة، مبرزا أن إدارة المهرجان قررت، في نسخته 11، تقديم جائزة الصحافة للصحافي والإعلامي المتميز الطاهر الطويل، الذي زاوج، خلال مساره، بين المسرح والإعلام.

وتكريما لروح الراحل المسرحي مصطفى سلمات، يواصل المهرجان، منذ دورته الثالثة، تخصيص جائزة باسمه، توشح اسما من مختلف الأجيال المسرحية، حيث سيحضى بها، في الدورة 11، الفنان المسرحي المتميز كمال كاظمي.

من جهة أخرى، أفاد المنظمون أن أجندة الدورة 11 لـ"مهرجان ابن امسيك للمسرح الاحترافي" ستشمل فرجات مسرحية محترفة من عدة مدن مغربية، وتتضمن ندوة فكرية وورشات تكوينية لفائدة الشباب من الحساسيات المسرحية الجديدة.