الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

نادى الصحافة يتدارس وضعية الصحافة والإعلام ويبحث سبل تجاوز وضعه المادي الصعب

 
انكب المكتب التنفيذي لنادى الصحافة بالمغرب، في اجتماعه مساء الثلاثاء 5 يوليوز 2022 بمقره في الرباط، على تدارس الوضعية الراهنة للصحافة والإعلام، والمساهمة في التنشيط الإعلامي والثقافي، ومبادرات لتجاوز الوضع المادي الصعب، مع وضع الترتيبات المتعلقة بتنفيذ الشطر الثاني من برنامجه الإعلامي والثقافي برسم الموسم الجاري.
وقال بلاغ للنادي، توصلت "الغد 24" بنسخة منه، إنه في بداية الاجتماع استعرض اعضاء المكتب الوضع العام للشأن الصحفي والإعلامي على المستوى الوطني والدولي، مشددين على ضرورة إيلاء الاهتمام اللازم من الفاعلين بهدف الارتقاء بمستوى الصحافة والصحافيين في ظل التحديات المطروحة والرهانات المستقبلية.
كما شكل الجانب المتعلق بالتدبير الإداري والمادي للنادي، يضيف البلاغ ذاته، جانبا من مداولات النادي، خاصة في ظل الصعوبات التي تواجهه جراء واجبات كراء المقر، الذي يستنزف منحة الدعم الهزيلة أصلا التي يتوصل بها من وزارة الشباب والثقافة والتواصل.
وفي هذا الصدد، اتفق أعضاء المكتب التنفيذي على إعداد مشاريع لحلول مبتكرة للرفع من هذه المنحة، مع الانفتاح على شركاء آخرين من خلال بحث إمكانيات إبرام اتفاقيات شراكة وتعاون، بالإضافة إلى مواصلة التعاون مع قطاع التواصل بالوزارة الوصية.
وبالنسبة للأنشطة، التي من المقرر تنظيمها خلال الأيام المقبلة، أفاد البلاغ أن النادي شكل مجموعة عمل تتولى السهر على الإعداد الادبي والمادي لهذه الأنشطة، وفق مخرجات جمعه العام الأخير وخلاصات ورشة التفكير، التي نظمها المكتب التنفيذي أخيرا في بوزنيقة، والتي وضعت تصورا جديدا مستقبلا يستفيد من التراكم الحاصل منذ تأسيسه سنة 1992 ومستجدات الساحة الإعلامية.
كما أشاد أعضاء المكتب بمستوى الندوة التي نظمها النادي مؤخرا بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط حول إشكالية الماء، والتي نشطها نزار بركة، وزير الماء والتجهيز، بحضور العديد من الفعاليات الرسمية والمهنية والاعلامية.
ومن جهة أخرى، تقرر تنظيم لقاء لقراءة وتوقيع الإصدار الجديد للصحافي والكاتب جمال المحافظ "حفريات صحفية: من المجلة الحائطية إلى حائط الفايسبوك"، في 21 يوليوز 2022.
ومن أجل بلورة هذه البرامج واتخاذ القرارات المناسبة لكل المشاريع المطروحة من لدن المكتب التنفيذي، وخاصة ما يتعلق بوضعية المقر، خلص الاجتماع إلى الاتفاق على دعوة المجلس الإداري للانعقاد قريبا.