الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
منتخب المغرب بقيادة مدرّب يشتم المغاربة في المجموعة السادسة مع منتخبات كرواتيا وبلجيكا وكندا

مونديال قطر 2022.. هذه النتائج الكاملة للقرعة مع برنامج وتوقيت مباريات المنتخب المغربي

 
أظهرت قرعة كأس العالم 2022، الجمعة في قطر، أن المباراة الافتتاحية للنسخة 22 من البطولة ستكون بين منتخب قطر المضيف والإكوادور، في 21 نوفمبر 2022، فيما أوقعت القرعة ذاتها منتخب المغرب في المجموعة السادسة مع منتخبات كرواتيا وبلجيكا وكندا.
وكان منتخب كرواتيا خسر نهائي النسخة الأخيرة من كأس العالم أمام منتخب فرنسا بنتيجة 2-4 بعد مباراة مثيرة، بينما حققت بلجيكا المركز الثالث بعد الفوز على إنجلترا 0-2، وذلك بعدما ودعت من نصف النهائي بالسقوط أمام الديوك 0-1.
وعقب إجراء قرعة كأس العالم 2022، أكد البوسني وحيد خليلوزيتش المدرب البئيس لمنتخب المغرب، في تصريحات نشرها موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أن أسود الأطلس سيخوضون منافسات مونديال قطر ضمن مجموعة في غاية الصعوبة "في مواجهة كرواتيا وبلجيكا، وكندا، التي تعتبر أفضل منتخبات أمريكا الشمالية حاليا".
لكن خليلوزيتش، المدرب الذي يشتم المغاربة، أعلن التحدي رغم ذلك، مؤكدا أنه سيحاول تقديم عروض قوية في مباريات البطولة مثلما فعل مع المنتخب الجزائري في مواجهة منافسيه في مونديال 2014 في البرازيل.
وأوضح مدرب المغرب، الذي لا تكف الجماهير المغربية ترفع في وجهه شعار "ارحل"، قائلا: "كنت مدربا للجزائر في مونديال 2014، وقدمنا عرضا هائلا في دور الـ16 أمام ألمانيا التي توجت باللقب بعدها، وخسرنا 1-2 بصعوبة وفي الوقت الإضافي".
وكان منتخب الجزائر خاض منافسات كأس العالم 2014 ضمن مجموعة ضمت بلجيكا أيضا بجانب روسيا وكوريا الجنوبية، واستهل محاربو الصحراء مشوارهم وقتها بالهزيمة من بلجيكا 1-2، قبل الفوز على كوريا الجنوبية 4-2، والتعادل مع روسيا 1-1.
وجمع منتخب الجزائر 4 نقاط احتل بها المركز الثاني في المجموعة بفارق 5 نقاط خلف بلجيكا، ونقطتين أمام روسيا صاحبة المركز الثالث، ليضرب موعدا مع ألمانيا في ثمن النهائي ويخسر بشق الأنفس.
وعودة إلى قرعة نهائيات كأس العالم لكرة القدم لهذا العام في قطر، فإن البطولة ستُقام في الفترة بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر 2022...
وبالنسبة للمنتخبات العربية، فستكون المباراة الافتتاحية للبطولة، كما سبق الذكر، بين قطر، بصفتها البلد المضيف، والإكوادور. وأوقعت القرعة فرنسا، حاملة لقب البطولة، في المجموعة الرابعة، التي تضم تونس. وتخوض السعودية منافسات المجموعة الثالثة التي تضم الأرجنتين، والمكسيك وبولندا، فيما يواجه المغرب بلجيكا وكندا وكرواتيا في إطار منافسات المجموعة السادسة.
 
في ما يلي وتوزيع المنتخبات المشاركة على 8 مجموعات:
 
المجموعة الأولى: قطر، الإكوادور، السنغال، هولندا.
المجموعة الثانية: إنجلترا، إيران، الولايات المتحدة، (أوكرانيا أو اسكتلندا أو ويلز).
المجموعة الثالثة: الأرجنتين، السعودية، المكسيك، بولندا.
المجموعة الرابعة: فرنسا، (الإمارات أو أستراليا أو بيرو)، الدنمارك، تونس.
المجموعة الخامسة: إسبانيا، (كوستاريكا أو نيوزيلندا)، ألمانيا، اليابان.
المجموعة السادسة: بلجيكا، كندا، المغرب، كرواتيا.
المجموعة السابعة: البرازيل، صربيا، سويسرا، الكاميرون.
المجموعة الثامنة: البرتغال، غانا، أوروغواي، كوريا الجنوبية.
 
وعادة ما تكون جميع المنتخبات المشاركة في كأس العالم معروفة قبل القرعة، لكن هذا العام لم يتم تحديد ثلاثة مراكز لسببين مختلفين.
ومن المقرر إقامة مباراتين فاصلتين في قطر يومي 13 و14 يونيو. تلتقي كوستاريكا ونيوزيلندا في إحدى المباراتين، بينما تواجه بيرو الفائز من الإمارات وأستراليا، اللذين سيلتقيان في الدوحة يوم 7 يونيو.
وتم تأجيل هذه المباريات من موعدها الأصلي في مارس بسبب تأثير وباء كوفيد.
كما تم تأجيل تحديد آخر المنتخبات الأوروبية المشاركة بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
وكان من المقرر أن تواجه اسكتلندا أوكرانيا في مارس، لكن المباراة تأجلت إلى موعد غير محدد في يونيو حيث من المأمول أن يكون المنتخب الأوكراني في وضع يُمكّنه من اللعب.

في ما يلي برنامج مباريات المنتخب المغربي في كأس العالم:
 
الأربعاء 23 نونبر 2022:
المغرب - كرواتيا: 11:00 (غرينيتش+1)
الأحد 27 نونبر:
بلجيكا - المغرب: 20:00 (غرينيتش+1)
الخميس 1 دجنبر:
كندا - المغرب: 16:00 (غرينيتش+1)