الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
محسن برادة رئيس مجموعة الطالب المغربي

الملتقيات الدولية للطالب دورة 2022.. لقاءات التوجيه المدرسي للمساهمة في بناء مغرب القدرات


تحت الرعاية الملكية، تنعقد حاليا الدورة 2022 للملتقى الدولي للطالب، من خلال تنظيم ستة ملتقيات، الملتقى الأول كان في بني ملال 11-12 مارس، والثاني سينعقد في مراكش 18-19 مارس، ثم الدارالبيضاء 24-27 مارس، والرباط وطنجة 31 مارس و1 أبريل، إضافة إلى الملتقى الدولي للإجازات والماستر والتكوين المستمر في 20 و21 ماي.
تعد هذه التظاهرات بمثابة مرجع مهم لتوجيه وإرشاد حاملي البكالوريا والطلبة والآباء، يساعدهم على معرفة كل إمكانيات الدراسة والآفاق المهنية المطروحة أمامهم، ويمكّنهم من التزود بكل المعلومات اللازمة لتطوير مساراتهم التعليمية والمهنية.
تسجل ملتقيات الطالب الدولية هذه السنة حضورا كثيفا لكل من الجامعات ومؤسسات التعليم العليا المهنية والتقنية، العمومية منها والخاصة، من المغرب ومن الخارج...
يقول محسن برادة، رئيس مجموعة الطالب المغربي، إن "ملتقيات هذه الدورة تتميز بتواجد جميع الفاعلين في مجال التكوين والتوجيه، لإعطاء معلومات شاملة للطلبة والآباء من أجل تمكنيهم من استغلال مواهبهم، وتعزيز قابليتهم للتشغيل، وكذا تكوين رؤية واضحة عن مستقبلهم". 
وتابع محسن برادة موضحا أنه "تتوفر حاليا أكثر من 1600 إجازة، بعضها معروف، والبعض الآخر غير معروف بالشكل الكافي، ولهذا تمثل الملتقيات الدولية للطالب فرصة فريدة لحاملي شهادة الباكالوريا والطلبة للتعرف من المنبع على كل فرص الدراسة المتاحة لهم، وعدم الاقتصار، على المسارات الدراسية الكلاسيكية".
من جهة أخرى، وتحت شعار "معًا لبناء مغرب القدرات"، ستعرف الدورة 2022 للملتقى الدولي للطالب حدثًا جديدًا، من خلال إبرام عقد شراكة بين مجموعة الطالب المغربي ومؤسسة "جدارة"، المعترف بها كمؤسسة ذات منفعة عامة، وذلك لتنظيم الملتقى الدولي للطالب بالدارالبيضاء، الذي سينعقد من 24 إلى 27 مارس في مركز المعارض التابع لمكتب الصرف.
وتهدف قافلة جدارة، المنظمة تحت الرعاية الملكية، إلى توجيه وإرشاد شباب مؤسسات الرعاية الاجتماعية، وتوزيع منح التميز الدراسية.
وبالنسبة لمجموعة الطالب المغربي، تأتي هذه الشراكة في خضم تثمين قيمة وقدرات مواردها البشرية، باعتبارها رافعة أساسية لتكافؤ الفرص وللإدماج المجتمعي، كما أن لهذه الشراكة إرادة قوية للمساهمة في بناء مغرب للقدرات يحمله شباب يتسلح بتكوينه وبقيم التكافل وبانفتاحه على العالم تماشيا مع توصيات النموذج التنموي الجديد.
وتسعى مجموعة الطالب المغربي، كفاعل أساسي في الإرشاد والتوجيه المدرسي، وشريك رئيسي لقطاع التعليم في المغرب، عبر خبرة تفوق 30 سنة، إلى بلورة أنظمة التكوين من أجل مرافقة التلاميذ والطلبة في بناء مستقبلهم بشكل أفضل.
 
البرنامج الوطني للملتقليات الدولية للطالب دورة 2022

• ملتقى الطالب بني ملال: من 11 إلى 12 مارس بالقاعة المغطاة
• ملتقى الطالب مراكش: من 18 إلى 19 مارس بقاعة المحامين
• ملتقى الطالب الدولي الدارالبيضاء: من 24 إلى 27 مارس في مركز المعارض التابع لمكتب الصرف
• ملتقى الطالب الرباط: من 31 مارس إلى 1 أبريل في فندق سوفيتيل حدائق الورود 
• ملتقى الطالب طنجة: من 31 مارس إلى 1 أبريل في قصر مولاي حفيظ
• الملتقى الدولي للإجازات والماستر والتكوين المستمر (ForAction): من الجمعة 20 إلى السبت 21 ماي في الدارالبيضاء.