الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

ديبلوماسيون أفارقة في المغرب يزورون مركز إدماج الشباب اقتصاديا بالرباط "ES.Maroc"

 
في إطار توسيع وتطوير مركز إدماج الشباب عن طريق التشغيل (Soleterre وEs.Maroc.Org)، لأنشطته الإفريقية وشراكاته من أجل دعم أفضل للمغاربة والمهاجرين، قام كل من سفير بوركينا فاسو بالمغرب، زكليا كوتي، وممثل سفير السينغال امدور بابا، ومستشار سفارة كوت ديفوار جوزيف رووا، ولامين كوني، تقني بسفارة كوت ديفوار بالمغرب، بزيارة إلى مقر مركز إدماج الشباب عبر التشغيل ES.Maroc في الرباط، والذي تديره بشكل مشترك المنظمة غير الحكومية الإيطالية Soleterre والجمعية المغربية ES.Maroc.org.

وخلال هذه الزيارة، اطلع الوفد الديبلوماسي على مرافق المركز الخاصة بالمواكبة، التي ترافق الشباب منذ سنة 2018، والتي ينشطها بشكل دائم خبراء ومستشارو المركز. 

كما قام الوفد، مرفوقا بفريق المركز، بزيارات ميدانية لثلاث شركات ناشئة يدعمها المركز وهي: شركة Société Safetrack الناشئة في سلا، والشركة الناشئة تعاونية  Elonga في الرباط، والشركة الناشئة Maison de la Sape الموجودة أيضا في الرباط.

واختتمت هذه الزيارة بعرض فني في المركز قدمته تعاونية بالي ليزيبا، المدعمة من المركز، واختتمت الزيارة بمشاركة الجميع لوجبة من مطبخ أفريقيا جنوب الصحراء، أعدتها شركة Elonga الناشئة.
 
 
بخصوص Soleterre وEs.Maroc.Org
Soleterre: منظمة غير حكومية تنشط في المغرب منذ سنة 2003، خاصة في ما يتعلق ببرنامج الصحة وإدماج الشباب عبر الشغل. 

Es.Maroc.Org: جمعية تشتغل في إطار القانون المغربي، تم إنشاؤها سنة 2017. وهي فاعل في مجال الابتكار الاجتماعي في المغرب، مع حاضنة للمقاولة الاجتماعية المبتكرة، وذات تأثير كبير على المجتمع، وهي تشجع على مقاربة الريادة التي تضع الكفاءة الاقتصادية في خدمة المصلحة العامة.

في هذا الإطار ينشط مركزان منذ سنة 2018 ويستقبلان سنويا في المغرب ما بين 1500 و3000 شاب (مغاربة أو مهاجرين من جنوب الصحراء). يرافق المركزان (مركز الرباط ومركز طنجة، الذي هو جزء من نفس البرنامج) عملية إدماج الشباب في الشغل تقنيا في أهم مراحله، من خلال إنشاء وتمويل الشركات الناشئة (خاصة الشركات الجماعية المجهولة المحدودة المسؤوليةSARL، وأيضا الشركات الفردية التي يحملها مقاولون ذاتيون)، كما تختار التوصيفات الخاصة بالتوظيف (تدريب مدفوع الأجر أو عقد عمل محدود أو صيغ أخرى عادية) داخل شركات ومؤسسات كبيرة للتوظيف.

من بين النتائج التي تم تحقيقها، هناك 50 مؤسسة جماعية تعمل الآن بفضل هذا الدعم، من بينها 42 إلى غاية سنة 2020، و8 شركات ممولة في سنة 2021. تستمر مرافقة الشركات الناشئة لمدة 3 سنوات. ينظم المركزان أيضا كل سنة المعرض الدولي للتشغيل.
نُظمت النسخة الأولى للمعرض بالكامل بصيغة رقمية في سنة 2020، وستقام دورة 2021 حضوريا وعبر الإنترنت.