الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
جميلة بنعيسى البرجي

المخرجة جميلة بنعيسى البرجي تتحدث عن رباعية "سالف عذرا" وتعتبرها أيقونة تجمع الفن بالحب

 
يلتقي المشاهدون المغاربة كل ليلة خميس على الساعة 22:50، مع الدراما الاجتماعية "سالف عذرا" التي تبثها القناة الأولى، وهي سلسلة تلفزية تراثية من أربع حلقات مطولة، من إخراج المبدعة جميلة بنعيسى البرجي، فيما تولّت تنفيذ إنتاجها شركة كَود نيو كوم للإنتاج السمعي البصري.
ولتسليط الضوء عن هذه السلسلة التلفزيونية، قالت مخرجة هذا العمل الفني، جميلة برجي بنعيسى، إن سلسلة "سالف عذرا" هو عمل درامي يناقش قصة اجتماعية ورومانسية جميلة من التراث المغربي، تتحدث عن "عذرا"، وهي امرأة ذات شخصية قوية تصطدم بحرمانها من حقها في الإرث من قبل أشقائها، لتحترف الغناء الشعبي، وتتخذ منه وسيلة للتعبير عما عاشته من ظلم وتنتقد كل المتسلطين الذين يسطون على أملاك الغير.
وأكدت المخرجة جميلة بنعيسى البرجي في حديثها لـ"الغد 24" أن "الاشتغال على التراث هو اشتغال على ما هو مغربي.. لأن الفرجة لا تتحقق إلا بما هو محلّي.. مضيفة "لقد اشتغلنا على التراث ببصمة مغربية ذات مرجعيات تاريخية مهمة، حيث لا يوجد شيء أجمل من الرجوع إلى تاريخنا الأصيل"، وعن توابل الفرجة ضمن هذه السلسلة التي تحمل أيضا عنوانا مضمرا وهو "حين يصبح الفن معركة ورسالة ضد الظلم"، قالت جميلة بنعيسى البرجي، إن التوابل التي تعطي قيمة للعمل، وتبزر التفاصيل في البناء الدرامي للقصة موجودة بقوة في السلسلة، لكون أحداثها تدور حول قصة اجتماعية تتخللها قصة حب، كما أن السلسلة تزخر بأنواع أخرى من الفرجة كالفرجة الغنائية و الفرجة الكوميدية .. مما سيجعل العمل متميزا ومتجددا".
في السياق ذاته، تصوير العمل بمدينة سطات وضواحيها، وهو من تأليف مشترك بين السيناريست أحمد بوعروة وعبد الهادي السيكي والمخرجة جميلة البرجي، وشارك فيه ألمع نجوم الساحة الفنية من فنانين متميزين مثل هدى صدقي، ربيع القاطي، عبد الحق بلمجاهد، أمال الثمار، هاجر الشركي، سعيد قيلش، إدريس رمسيس، جواد السايح و نخبة من ألمع نجوم الدراما المغربية.
 
المخرجة جميلة بنعيسى البرجي أثناء تصوير أحد مشاهد العمل التلفزيوني "سالف عذرا"