الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

مسيرة جديدة من بناء الدولة الاشتراكية الحديثة.. خطة خمسية تكشف عن خارطة طريق تنمية الصين

 
كشفت أحدث خطة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الصين متوسطة وطويلة الأجل، والتي تمت الموافقة عليها في الدورة السنوية للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني مؤخرا، عن خارطة طريق لتنمية الصين للسنوات الخمس المقبلة وما بعدها.
وتعد الخطوط العريضة للخطة الخمسية الـ14 (2021-2025) للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الوطنية والأهداف بعيدة المدى لعام 2035، ذات أهمية أكبر، إذ إنه مخطط لثاني أكبر اقتصاد في العالم أن يبدأ مسيرة جديدة من بناء الدولة الاشتراكية الحديثة على نحو شامل.
 

وتعد فترة الخطة الخمسية الـ14 أول خمس سنوات لبدء مسيرة جديدة من بناء الدولة الاشتراكية الحديثة على نحو شامل، والسير نحو الهدف المائوي الثاني المتمثل في بناء دولة اشتراكية حديثة قوية ومزدهرة وديمقراطية ومتحضرة ومتناغمة وجميلة عند الاحتفال بالذكرى المائوية لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، بعد أن أنهت الدولة بناء مجتمع رغيد الحياة على نحو شامل.
ولا تركز الخطوط العريضة فقط على المهام التي يجب إنجازها خلال فترة الخطة الخمسية الـ14، بل تحدد أيضا أهدافا بعيدة المدى حتى عام 2035.
وقال ليو يوان تشون، نائب رئيس جامعة رنمين (الشعب): "يجب تخطيط الخطة الخمسية الـ14 بشكل علمي وعلى أساس خدمة الهدف المئوي الثاني. وفي الوقت نفسه، ينبغي اعتبار بعض الأهداف متوسطة المدى كجزء من الهدف المئوي الثاني بمثابة دليل لجدوى الخطة".
 
 
من أجل دفع التنمية عالية الجودة إلى الأمام خلال السنوات الخمس المقبلة، يجب على الصين التركيز على المرحلة التنموية الجديدة، وتنفيذ الفكر التنموي الجديد، وإنشاء نمط تنموي جديد. وتم تجسيد هذه الاستراتيجية في الخطوط العريضة بأكملها.
وتحدد الخطة الجديدة 20 مؤشرا رئيسيا في خمس فئات بما في ذلك التنمية الاقتصادية والتنمية المدفوعة بالابتكار ورفاهية الشعب والتنمية الخضراء وضمان الأمن. وتنقسم الخطوط العريضة إلى ثلاثة أجزاء، ويركز الجزء الأول على البيئة التنموية والمبادئ التوجيهية والأهداف الرئيسية، ويشرح الجزء الثاني المهام والتدابير، ويتطرق الجزء الثالث إلى التدابير الداعمة.
وقال تشن يا جيون، نائب مدير قسم التخطيط التابع للجنة الوطنية للتنمية والإصلاح: "تشمل المهام والتدابير القضايا الوطنية الرئيسية، وتجسد بشكل كامل فهم المرحلة التنموية الجديدة والفكر التنموي الجديد والنمط التنموي الجديد وتطبيقها".
 
 
تحدد الخطة الخمسية الـ14 النمط التنموي الجديد كجزء منفصل، وتسهيل تداول السوق المحلية، وتعزيز تداول السوقين المحلية والدولية، والإسراع في إنماء منظومة كاملة للطلب المحلي، وبالتالي توضيح الأهداف الرئيسية.
وصاغت الخطة أيضا الاتجاهات والنقاط الرئيسية لإنشاء نمط تنموي جديد، وتحديد 102 مشروعا رئيسيا، بما في ذلك مجالات التكنولوجيا مثل المعلومات الكمية واستكشاف الفضاء والسكك الحديدية فائقة السرعة، فضلا عن مشاريع بارزة مثل السكك الحديدية فائقة السرعة بين سيتشوان والتبت. وتشمل الخطة أيضا مشاريع رفاهية الشعب مثل التعليم والنظام الصحي والتأمين.
وقال وو سا، مسؤول بقسم التخطيط التابع للجنة الوطنية للتنمية والإصلاح: "تتطلب هذه المشاريع جهودا لفترة طويلة، وإنها الآن مجرد بداية، وتضع أساسا للتنمية بأكملها في المستقبل".
 
 
كما طرح اقتراح أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية الرئيسية لفترة الخطة الخمسية الـ14 خلال الجلسة الكاملة الخامسة للجنة المركزية الـ19 للحزب الشيوعي الصيني التي عقدت بين يومي 26 و29 أكتوبر الماضي في بكين. وتمت الموافقة عليه في الجلسة الختامية للدورة الرابعة للمجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصيني.