الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

اعتقال 19 أستاذا احتجوا ضد "نظام التعاقد".. الأساتذة المتعاقدون يخوضون إنزالا وطنيا بالرباط

 
اعتقلت السلطات الأمنية أمس الثلاثاء، 19 أستاذا من المشاركين في مسيرة احتجاجية بالرباط، للمطالبة بإسقاط نظام التعاقد وإدماجهم في أسلاك الوظيفة العمومية.
وأعلنت "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد" والتي دعت إلى المسيرة، أن لائحة المعتقلين بلغت 19 أستاذا ينتمون لتنسيقيات بمختلف مدن المغرب.
وأفاد المصدر ذاته اعتقال نزهة مجدي وهي المنسقة الجهوية في تنسيقية الأساتذة بإنزكان، والتي كانت قد لفتت انتباه الرأي العام، والمنظمات النسائية، بعدما أدانت تعرضها للتحرش الجنسي خلال فض مسيرة الأساتذة السابقة بالرباط.
وأضاف أن " السلطات الأمنية، اعتقلت بالقوة من وسط المسيرة 19 أستاذا، لازال مصيرهم مجهولا حتى اللحظة، واظهر شريط فيديو، لحظة اعتقال نزهة مجدي، حيث قام أربعة عناصر من الأمن بزي مدني يرتدون خودات واقية وسترات، بجرها نحو مخفر للشرطة في باب الحد بالرباط غير بعيد عن مكان الاحتجاجات".
وخلف التدخل الأمني في مواجهة المسيرة الاحتجاجية للأساتذة المتعاقدين إصابات في صفوف المتظاهرين، نتيجة التدافع، مما تطلب نقل عدد كبير منهم إلى المستشفى لتلقي العلاج.
ويشار إلى أن الأساتذة المتعاقدين كانوا قد قرروا خوض اليوم الأربعاء إنزالا وطنيا بالرباط، ضد "نظام التعاقد" في سياق "برنامج نضالي تصعيدي"، أعلنوا عنه سابقا بالرغم من قرار منع التجمعات الذي أصدرته السلطات الولائية بالرباط.