الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

بالفيديو.. ملايين المتظاهرين الجزائريين يخرجون في الجمعة 111 من أجل إسقاط نظام الجنرالات

 
خرج ملايين المتظاهرين في مختلف المدن الجزائرية، اليوم ثاني أبريل 2021، في الجمعة 111، بدءا من الجزائر العاصمة، التي خرج فيها مئات الآلاف، وفي مدن أخرى، فيما بعض المدن المتوسطة خرج عشرات الآلاف، وانضمت إليها، اليوم، المدن الصغرى والهامشية والنائية، من أجل المطالبة بإسقاط نظام الجنرالات، وإقامة الدولة المدنية بديلا للدولة العسكرية...
 
 
ففي الجزائر العاصمة، نظم مئات الآلاف من المتظاهرين مسيرة حاشدة، بعد صلاة الجمعة، مرددين شعارات الحراك المعتادة، إذ طالبوا بالإفراج عن معتقلي الحراك، ونددوا بـ"مخابرات عبلة الإرهابية"، وبناء "دولة مدنية ماشي عسكرية"، وإحداث تغيير جذري في النظام السياسي، وضمان استقلال القضاء.
ورفع المتظاهرون صورا للقاضي سعد الدين مرزوق، الذي سيمثل أمام المجلس الأعلى للقضاء خلال جلسته التأديبية المقرر عقدها من 4 إلى 6 أبريل. ويعرف هذا القاضي بنشاطه في صفوف حركة الاحتجاجات الشعبية.
وتم تنظيم مظاهرات مماثلة في ولايات أخرى مثل خنشلة والبويرة والمدية وتيزي وزو وعنابة ووهران وقسطنطينة.
وردد المتظاهرون عبر مختلف أنحاء الجزائر هتافات عبروا من خلالها عن رفضهم للانتخابات التشريعية المبكرة، ورفعوا شعار "ماكاش انتخابات مع العصابات"، في إشارة إلى الجنرالات، ونددوا بالنظام السياسي الجزائري، الذي اعتبروه مسؤولا عن الويلات، التي تعيشها البلاد، كما جددوا التأكيد على مطالبهم التي لم تتغير منذ انطلاق الاحتجاجات الشعبية في 22 فبراير 2021.
وطالب المتظاهرون أيضا برحيل الطبقة السياسية الحاكمة حاليا وإحداث تغيير جذري بهدف إقامة "جزائر جديدة" تحكمها مبادئ الديمقراطية وتنعم بقضاء مستقل.
وأفادت اللجنة الوطنية لتحرير المعتقلين ومصادر متطابقة من الحراكيين، أن السلطات شنت حملات قمع وملاحقات واعتقالات في صفوف المتظاهرين...