الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

البروفيسور الإبراهيمي نعيش مرحلة "الكوفيد لايت" وسنخرج من جائحة كورونا مع بداية الصيف

 
أكد البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا بالرباط، أن المغرب يعيش مرحلة ما أسماه بـ"الكوفيد لايت"، بقوله:" فنحن ليس لدينا الأدلة العلمية الكافية بأننا خرجنا من الأزمة الصحية و بالمقابل أصبح الكوفيد، في الوقت الراهن، لا يشكل المرض القاتل و المميت كما عهدناه في السابق..... كل هذا في انتظار ما ستسفر عنه حربنا مع السلالات.... هذه الضبابية العلمية تجعل المواطن يسأل ماذا نفعل الآن؟ وأهم من ذلك إلى متى سنستمر في هذه الوضعية؟".
وقال الإبراهيمي، في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، أنه أصبح وجود خارطة طريق مبدئية ولو جزئية للخروج من الأزمة أمرا مهما لإذكاء روح مواجهة الكوفيد و شحذ همم المواطنين، الذين سئموا من المجهول وعدم وضوح الرؤيا .
وأضاف:".. وبكل جرأة علمية..... وإذا صحت الأرقام بإن مابين 25 إلى 30 في المائة من المغاربة طوروا مناعة طبيعية بإصابتهم بالفيروس، و 12 في المائة من المغاربة طوروا أو سيطورون مناعة مكتسبة باللقاح، وغالبية الأشخاص في وضعية هشة لقحوا بالمغرب، وكل المغاربة أقل من 60 سنة بصحة جيدة لا يطورون الأعراض الحرجة، و50 في المائة من المغاربة يلتزمون بالإجراءات الاحترازية.
وأفاد الإبراهيمي في التدوينة ذاتها، أن المغاربة و إن لم يتوصل بأي لقاح ولو لأسابيع، فمن الممكن أن يجعلوا من بداية الصيف، هدفا منطقيا لتخفيف جل القيود والحفاظ على حالة وبائية متحكم بها.
ودعا مدير مختبر البيوتكنولوجيا بالرباط، المغاربة إلى تجديد العزم لمواجهة الكوفيد لثلاثة شهور المقبلة، وذلك بالتزامهم بالإجراءات الاحترازية والتعاضد والتضامن الاجتماعي حتى لا يضيعوا الصيف و "لبنه"، ويربحوا تنافسية اقتصادية كبيرة لمغرب أفضل.