الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

بكلفة 79,8 مليون درهم أمزازي والعلمي يشرفان على توسعة معهد مهن معدات الطائرات

 
أعطى كل من سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ومولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، اليوم الخميس بالنواصر، انطلاقة أشغال مشروع توسعة المعهد المتخصص في مهن معدات الطائرات ولوجستيك المطارات، الذي تناهز تكلفته الإجمالية 79,8 مليون درهم.
وتشمل هذه التكلفة مساهمة قدرها 59،5 مليون درهم لصندوق "شراكة " ومساهمة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل في حدود 20,2 مليون درهم.
ويستفيد هذا المشروع من دعم من صندوق "شراكة " المحدث في إطار برنامج التعاون "الميثاق الثاني"، الذي خصص له غلاف مالي يناهز 450 مليون دولار من تمويل حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، ممثلة بهيئة تحدي الألفية.
ويهدف صندوق "شراكة" أساسا إلى الإسهام في تعزيز الاندماج المهني للشباب ، والرفع من تنافسية المقاولات ، واعتماد نماذج للحكامة متوافق بشأنها مع المهنيين.
ويشرف على هذا المشروع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، بشراكة مع تجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء، ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، والمكتب الوطني للمطارات .
وسيوفر مشروع توسعة المعهد 1.200 مقعدا بيداغوجيا سنويا تشمل 9 شعب ، لاسيما لوجستيك المطارات ، ومعالجة الأسطح، والمعالجة الحرارية، والتصنيع الآلي، وميكانيك صيانة الطائرات، وهياكل الطائرات، وتلحيم الطائرات.
وتهم المشاريع الخمسة عشر المستفيدة من صندوق " شراكة "، الذي يناهز إجمالي الاستثمارات التي رصدت لها 1,026 مليار درهم، إحداث 9 مؤسسات للتكوين المهني وتوسعة أو إعادة تأهيل و/ أو تحويل 6 مؤسسات قائمة.
وتشمل هذه المشاريع قطاعات الفلاحة والصناعة الغذائية، والسياحة، والصناعة، والصناعة التقليدية، والبناء والأشغال العمومية، والنقل والخدمات اللوجستية، والصحة.
وتتواجد هذه المؤسسات، التي ستعمل على تكوين حوالي 12.670 متدربا سنويا، في ست جهات من المملكة، وهي الدار البيضاء - سطات، وفاس - مكناس، وطنجة – تطوان - الحسيمة، وبني ملال - الخنيفرة، ودرعة - تافيلالت، والجهة الشرقية.