الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

على خلفية مخطط الاعتداء على ماكرون في2018.. توجيه الاتهام لشخصين آخرين في فرنسا

 
اتهمت محكمة مكافحة الإرهاب في باريس، مناصرين اثنين لمجموعة قريبة من اليمين المتطرف يشتبه في أنها خططت لاعتداء ضد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في 2018.
وحسب مصادر إعلام فرنسية فقد وجهت للشخصين تهمة "الارتباط بعصابة على علاقة مع منظمة إرهابية إجرامية"، ووضعا تحت رقابة القضاء بدون توقيفهما، بطلب من النيابة العامة لمكافحة الإرهاب.
ويذكر أن أن المشتبه بهما بالإضافة إلى شخصين آخرين أفرج عنهما من دون محاكمة، أوقفوا الأربعاء في ثلاث مقاطعات تقع في شرق وغرب فرنسا، من قبل مديرية الأمن الداخلي، بطلب من قاضي مكافحة الإرهاب المكلف بإجراء التحقيق، وبذلك، يبلغ إجمالي عدد الذين تم التحقيق معهم في هذه القضية 11 شخصا.
وحسب مصدر مقرب من التحقيق فإن أحد الموقوفين، على الأقل منخرط في التيار اليميني المتطرف وحتى النازي".
وأضاف المصدر أنه تم العثور خلال المداهمة على "الكثير من الأسلحة، بعضها مرخص، والبعض الآخر غير مرخص على الأرجح".
وتم فتح الملف القضائي بعد فترة وجيزة من اعتقال ستة من أنصار اليمين المتطرف في السادس من نونبر 2018، وكان معظمهم يتواصلون عبر صفحة على فيسبوك.
وبحسب المصدر المقرب من الملف فقد استعجل المحققون التوقيفات بعد أن أبلغوا بأن أحد أفراد المجموعة ويدعى جان بيار بوييه توجه إلى شرق فرنسا حيث كان يشارك ماكرون في احتفالات انتهاء الحرب العالمية الأولى، ولدى توقيفه كان بحوزته خنجر، لم يتم كشفه عند التفتيش الأمني.